اسرائيل تستنكر فتح معبر رفح باعباره مخالفا للاتفاقات القائمة مع مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558733/

اعربت مصادر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن استنكار تل ابيب لقرار مصر فتح معبر رفح البري على اساس دائم، واصفة هذا القرار بأنه مخالف للاتفاقيات الموقعة بين البلدين، حسبما افادت الاذاعة الاسرائيلية يوم 29 مايو/ايار.

اعربت اسرائيل يوم الاحد 29 مايو/ايار عن استنكارها لقرار مصر فتح معبر رفح البري على اساس دائم اعتبارا من يوم السبت الماضي، واصفة هذا القرار بأنه مخالف للاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وافادت الاذاعة الاسرائيلية نقلا عن مصادر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قولها ان هناك مخاوف لدى اسرائيل من أن يستخدم هذا المعبر لتسلل عناصر ارهابية الى قطاع غزة ولتهريب الاسلحة. وأضافت المصادر "ان فتح معبر رفح في اعقاب قرار أحادي الجانب اتخذته السلطات المصرية يحملها المسؤولية عن ضمان الامن ومنع النشاط الارهابي".

وكانت مصر اعلنت السبت فتح معبر رفح  أمام النساء والأطفال والرجال فوق سن الأربعين. ويتطلب عبور الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 ـ 40 الحصول على تصاريح لاجتياز المعبر، الذي سيبقى مفتوحا من الساعة 9 صباحا لغاية الساعة 9 ليلا. وتأتي هذه الخطوة  بعد نجاح الوساطة المصرية في إتمام المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

واكدت السلطات المصرية السبت عبور 570 فردا من قطاع غزة وإليه خلال اليوم الأول لتشغيل رفح طبقا للآلية الجديدة. وأوضح بيان صحفي أن المعبر شهد وصول 404 اشخاص الى مصر من القطاع فيما غادرها إليه 166 شخصا آخرين.

المصدر: كونا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية