الجيش السوداني ينهي عملياته العسكرية في أبيي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558725/

أنهى الجيش السوداني العمليات العسكرية في منطقة أبيي بعد السيطرة عليها بشكل كامل.

أنهى الجيش السوداني العمليات العسكرية في منطقة أبيي بعد السيطرة عليها بشكل كامل.

وقال الجيش السوداني في بيان صدر عنه يوم 28 مايو/أيار "إن العمليات العسكرية في منطقة أبيي قد انتهت".

ودعا البيان جميع المواطنين من سكان أبيي من قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك إلى العودة إليها وممارسة الحياة الطبيعية، مؤكدا هدوء الأوضاع الأمنية في أبيي.

كما تعهد أن الجيش السوداني سيحمي كافة أعمال الإغاثة والمعونات الإنسانية المقدمة من المنظمات المحلية والدولية، وسيوفر متطلبات الحياة اليومية الضرورية.

وكان الجيش السوداني قد فرض سيطرته على منطقة أبيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب يوم السبت الماضي، الأمر الذي أثار مخاوف من عودة شمال السودان وجنوبه إلى صراع شامل، كما أثارت هذه الخطوة انتقادا دوليا حادا.

وجاءت سيطرة الجيش السوداني على المنطقة بعد كمين نصب لقوات تابعة له في المنطقة أوقع عددا كبيرا من القتلى. وتتهم الخرطوم الجيش الشعبي بتنفيذ الهجوم.

في غضون ذلك أبلغت الحكومة السودانية الأمم المتحدة بشكل رسمي بإنهاء وجود بعثتها (يونميس) في السودان في التاسع من يوليو/تموز القادم.

وقالت الخارجية السودانية أن وزير الخارجية علي كرتي بعث بخطاب إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أخطره فيه رسميا بقرار حكومة السودان إنهاء وجود بعثة الأمم المتحدة بنهاية الفترة الانتقالية لاتفاقية السلام الشامل في يوليو/تموز القادم، مؤكدا أن بلاده ستتقيد بالتزاماتها تجاه تطبيق اتفاقية السلام الشامل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية