فان رومبي: الاتحاد الاوروبي واليابان سيشرعان في المباحثات حول اتفاقية التجارة الحرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558706/

اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في العاصمة البلجيكية بروكسل التي تستضيف القمة الاوروبية اليابانية، ان الاتحاد واليابان توصلا الى اتفاق على الشروع في المباحثات حول اتفاقية التجارة الحرة.

اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في العاصمة البلجيكية بروكسل التي تستضيف يوم السبت 28 مايو/ايار القمة الاوروبية اليابانية، ان الاتحاد واليابان توصلا الى اتفاق على الشروع في المباحثات حول اتفاقية التجارة الحرة.

واكد فان رومبي قائلا ان "امامنا طريق طويل، ولكننا قد باشرنا هذه العملية. والى جانب اتفاقية التجارة الحرة يخطط الاتحاد الاوروبي واليابان عقد معاهدة الشراكة الاقتصادية".

ومن بين الاتجاهات الاولوية لهذه الشراكة ذكر فان رومبي رفع بعض الحواجز الجمركية والادارية التي تعيق التجارة وتطوير قطاع الخدمات وحماية حقوق الملكية الذهنية وتحسين المناخ الاستثماري والاتفاق على القواعد العامة للمنافسة الحرة.

ومن المقرر ان تبدأ هذه المباحثات قبل نهاية العام الحالي. وحسب تقديرات الخبراء فانها ستستغرق ما بين 3 و5 اعوام.

كما ناقشت قمة بروكسل عواقب الزلزال والتسونامي اللذين ضربا البلاد يوم 11 مارس/آذار الماضي وكارثة محطة "فوكوشيما" الذرية. ووعد فان رومبي بتقديم الدعم للاقتصاد الياباني، لكنه قرر الامتناع عن التوجه الى الدول الاوروبية بطلب رفع الرقابة الاشعاعية التي تخضع لها البضائع المستوردة من اليابان.

مصدر: وكالة "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك