واشنطن ووارسو تتفقان على تعزيز التعاون العسكري ونشر طائرات عسكرية امريكية في بولندا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558699/

اعلن البيت الابيض في واشنطن ان الجانبين الامريكي والبولندي ابرما يوم السبت 28 مايو/ايار اتفاقية حول مشتريات عسكرية ونشر قوات جوية امريكية على الاراضي البولندية، بالاضافة الى منظومة الدرع الصاروخية.

 

اعلن البيت الابيض في واشنطن ان الجانبين الامريكي والبولندي ابرما يوم السبت 28 مايو/ايار اتفاقية حول مشتريات عسكرية ونشر قوات جوية امريكية على الاراضي البولندية.

واوضح المكتب الصحفي للبيت الابيض ان الجانبين ابرما اتفاقية حول مشتريات متبادلة من الاحتياجات العسكرية ووقعا على بيان تفاهم مشترك ينص على نشر مقاتلات وقاذفات "F-16" وطائرات النقل العسكرية "C-130" على الاراضي البولندية.

واشار الجانب الامريكي الى ان الوثيقة الاولى "حول تقليص كمية العقبات في مجال تجارة معدات الدفاع سيوفر تسهيل التعاون العسكري".

بينما تنص الوثيقة الثانية على نشر وحدات من القوات الجوية الامريكية في بولندا عام 2012، حيث "ستبدأ عام 2013" تدريبات مشتركة مع الجانب البولندي بهدف رفع مستوى التنسيق في اجراء العمليات العسكرية.

بالاضافة الى ذلك ستقوم طائرات "F-16" من الحرس الوطني لولاية كاليفورنيا في شهر يوليو/تموز القادم بالمشاركة في تدريبات مشتركة ببولندا ضمن اطار تجهيز هذا البلد لان يصبح بمقدوره توفير الامن خلال بطولة اوروبا لكرة القدم المزمع اجراؤها العام القادم.

وبالتزامن مع ذلك، تستمر الولايات االمتحدة في تقديم المساعدة على تدريب القوات البولندية الخاصة بهدف التوصل الى التنسيق الكامل فيما بينها والجانب الامريكي حتى عام 2014 وذلك ضمن اطار البيان الذي ينص على "تحديد الشراكة الاستراتيجية بين قيادة القوات الخاصة البولندية والامريكية الموقع عام 2009".

واخيرا، بدأ في مايو/ايار من عام 2010 ببولندا نشر منظومة الدفاع الصاروخية الامريكية المضادة للطائرات والصواريخ "باتريوت".

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد اعلن ان واشنطن تثمن موقف بولندا البراغماتي من روسيا، قائلا خلال مؤتمر صحفي بوارسو في وقت سابق من اليوم السبت ان "اعادة التشغيل (العلاقات) مع روسيا سيخفض التوتر وسيسهل الحوار. اننا نثمن الموقف البولندي البراغماتي من روسيا".

كما تطرق اوباما، الذي ينهي اليوم زيارة استمرت يومين لبولندا، الى الوضع في بيلاروس، والذي تمت مناقشته اثناء المحادثات مع السلطات البولندية قائلا "الوضع في بيلاروس غير مقبول. ونريد التعاون مع بولندا بهذا الخصوص".

من جانبه اكد رئيس الحكومة البولندية دونالد توسك ان "مواقفنا تطابقت بنسبة 100%. لم يعد يوجد اليوم مستقبل لدكتاتوريين مثل لوكاشينكو في بيلاروس".

ونوه توسك اثناء حديثه عن تنويع موارد الطاقة بأن "الولايات المتحدة وبولندا لا تتبعان لاحد" في قطاع الطاقة. واضاف "اننا نقترب من نقطة انعطاف في قطاع امن الطاقة".

وفي موضوع التعاون العسكري بين البلدين كان اوباما قد اكد انه سيتم نشر وحدات من القوات الجوية الامريكية في بولندا. وقال بعد فطور عمل مع توسك "سيكون لدينا وحدات جوية، وبولندا ستشارك في انشاء منظومة الدرع الصاروخة"، مضيفا "نريد انشاء في المنطقة ظروف تسمح بتوفير السلم والاستقرار".

من جهته قال دونالد توسك ان الجانبين "اتفقا على توقيع بيان سيشير في المستقبل الى تواجد وحادت من القوات الجوية الامريكية في بولندا".

يذكر ان المحادثات حول هذا الموضوع تجري منذ عدة اشهر، ويعتبر وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسك "ان هذه الوحدات ستملك اسراب من مقاتلات (اف-16) و(هركوليس) والتي سيقوم طيارونا بالتدرب عليها".

وقال "من غير المعروف بعد ان كانت هذه الطائرات ستتمركز في المطارات البولندية ام سيتم تخصيص لها قاعدة امريكية مستقلة. وستكون صفة تواجد هذه الطائرات غير دائمة بينما ستتواجد بشكل دائم وحدة مسؤولة عن الصيانة الجوية".

المصدر: "ريانوفوستي" و"ايتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك