مدفيديف يرفض اعادة النظر في اتفاقيات الغاز الروسية الاوكرانية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558694/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه يرفض اعادة النظر في اتفاقيات الغاز الروسية الاوكرانية الحالية. ودعا في لقاء عمل مع رئيس شركة "غازبروم" الكسي ميلير الى الالتزام بالاتفاقيات الموقعة.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه يرفض اعادة النظر في اتفاقيات الغاز الروسية الاوكرانية الحالية. ودعا في لقاء عمل مع رئيس شركة "غازبروم" الكسي ميلير الى الالتزام بالاتفاقيات الموقعة، اذ يتعين على "غازبروم" في المستقبل الانطلاق من وجوب التزامنا بالاتفاقيات الموقعة. واكد الرئيس الروسي ان "هذا  يخص روسيا وغازبروم وشركاءنا الاوكرانيين على حد سواء".

واعلن الرئيس الروسي ان كافة الدعوات للاجراءات الاحادية الجانب، واعادة النظر (في الاتفاقيات) يجب ان تكون ضمن نسيج الاتفاقيات، وليس العكس".

واكد الرئيس ان "اوكرانيا بالنسبة لنا ليست شريكا غريبا لا نعرفه، وانما بلد قريب وشقيق، يعاني الآن من مشاكل اقتصادية كثيرة". وأعلن مدفيديف: "اتفقنا مع الرئيس (الاوكراني) يانوكوفيتش على التفكير من اجل ان يتسنى في المستقبل استخدام صيغ معينة متقدمة للتعاون، بما في ذلك التعاون في ميدان الغاز". وكلف ميلير "بالانطلاق من هذه المبادئ بالذات" في التعاون مستقبلا مع الشركاء الاوكرانيين.

 رئيس "غازبروم" يعلن عن تنامي تصدير الغاز في الاشهر الاخير بصورة ملموسة

ابلغ رئيس "غازبروم" اليكسي ميلير الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بان تصدير الغاز الروسي في مايو/ايار الجاري زاد بنسبة 30% مقارنة بمؤشر السنة الماضية 2010. واوضح ميلير في لقاء العمل ان "معدل ضخ الغاز اليومي شبيه بما كان في اشهر الشتاء". وقال ان "تنامي ضخ الغاز الى البلدان الاجنبية يحطم كافة الارقام القياسية". واوضح ميلير ان "ضخ الغاز في الربع الاول من السنة زاد بالمقارنة مع المؤشر المشابه للسنة الماضية بنسبة 12%، وفي ابريل/نيسان زاد باكثر من 20%، وفي مايو/ايار ـ بنسبة 30%". وقال ميلير ان "مجمل حجم ضخ الغاز للتصدير قد تجاوز 25  مليار متر مكعب".

وطلب مدفيديف "توضيح اسباب زيادة التصدير هذه".

اجاب ميلير:"هذا يرتبط بعدد من العوامل الخارجية ـ باحداث الشرق الاوسط والازمة الذرية اليابانية". وقال انه جرى تزويد اوروبا منذ بداية السنة باكثر من 20 مليار متر مكعب من الغاز الروسي.

واشار رئيس "غازبروم" الى ان تشغيل الخط الاول من انبوب الغاز "التيار الشمالي" حيوي نتيجة ذلك، مذكرا بان بواكير الغاز الروسي ستصل الى اوروبا عبر هذا الانبوب في اكتوبر/تشرين الاول ـ نوفمبر/تشرين الثاني. وبهذا الصدد هنأ مدفيديف "غاز بروم" بانجاز هذه المرحلة التقنية. واضاف: "لقد اجتزتم المرحلة الاولى بسرعة، واهنئكم!"

ووصف ميلير انشاء "التيار الجنوبي" بأنه في وقته ايضا، معلنا انه سيجري حفل تعريف بالمشروع في بروكسل في الاسبوع القادم.

كما زاد نمو استهلاك الغاز في روسيا من بداية السنة بمقدار 6.5 مليار متر مكعب مقارنة بالسنة الماضية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم