أوباما يؤكد على التعاون مع روسيا في بناء الدرع الصاروخية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558690/

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ضرورة التعاون مع روسيا في بناء منظومة الدرع الصاروخية.

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ضرورة التعاون مع روسيا في بناء منظومة الدرع الصاروخية.

وقال اوباما، الزائر حاليا إلى وارسو، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي يوم 28 مايو/ايار إن" الرئيس الروسي دميتري مدفيديف شريك لنا في مجال الدفاع المضاد للصواريخ.. وعلينا التعاون مع الروس.. لدينا تهديدات خارجية مشتركة، وهذا أمر لن يخل التوازن الاستراتيجي".

بدوره أعلن كوموروفسكي أن "اتفاقيات قمة لشبونة تجد انعكاسا لها  في التصرفات العملية للولايات المتحدة والناتو"، وأردف قائلا "من الضروري التمسك بآفاق بناء درع ناتوي مشترك، يتضمن امكانية التعاون مع روسيا، ولكنه يبقى أداة تابعة للحلف".

وأيد الرئيسان الأمريكي والبولندي الاستمرار في بناء أوروبا موحدة. وقال أوباما في هذا الشأن "إن أوروبا القوية الموحدة تتناسب مع مصالح الولايات المتحدة السياسية والاقتصادية"، مضيفا أن العضوية في الاتحاد الأوروبي والناتو سيوطد هذه العملية".

وأشاد اوباما بالطريق الذي سارت عبره بولندا خلال 20 عاما الى الديمقراطية واصفا إياه "نموذجا للمنطقة بأكملها".

من جهته أشار كوموروفسكي الى أن اللقاء مع نظيره الأمريكي بحث في ضرورة الحفاظ على انفتاح الناتو والاتحاد الأوروبي، معيدا للأذهان اللقاء الثلاثي الذي جرى منذ وقت سابق مع الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش، موضحا أن كييف تسعى الى تعزيز الروابط مع الدول الغربية.

كما اشار اوباما الى أن الاحداث الجارية في بيلاروس يمكن أن تؤثر سلبا على الوضع في المنطقة.

وتابع قائلا "علينا ان نحث بيلاروس معا لبناء مجتمع ديمقراطي.. الأحداث التي تجري في هذا البلد يمكن أن تؤثر على المنطقة بأسرها وتخلق شعورا بانعدام الأمن".

وكان الرئيس اوباما قد وصل الى بولندا يوم أمس الجمعة بزيارة تستغرق يومين. وسيلتقي اوباما مساء اليوم مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك.

ومن المتوقع أن يعلن البلدان بعد ذلك عن خطط في مجال التعاون العسكري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك