روسيا ترفع حظر تصدير الحبوب اعتبارا من يوليو القادم

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558686/

قال فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الروسي، إن روسيا قررت رفع حظر تصدير الحبوب اعتبارا من الأول من يوليو/تموز القادم.

قال فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الروسي، إن روسيا قررت رفع حظر تصدير الحبوب اعتبارا من الأول من يوليو/تموز القادم.

وأضاف بوتين خلال لقائه فيكتور زوبكوف، النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي يوم 28 مايو/أيار ان روسيا ترفع حظر تصدير الحبوب ابتداء من 1 يوليو/تموز القادم.

وأوعز بوتين الى نائبه بمساعدة وزارة الزراعة وغيرها من الهيئات المالية لتأمين عملها في مساندة المنتجين الزراعيين خلال مرحلتي البذر والحصاد.

واكد بوتين على ضرورة متابعة ما يجري في مجال الزراعة، أحد أهم مجالات الاقتصاد، معتبرا ان رفع حظر تصدير الحبوب من روسيا يشكل دعما للمنتجين الزراعيين الروس.

وانخفض محصول الحبوب في روسيا خلال عام 2010 بنسبة 37% مقارنة بعام 2009 ليصل الى 60.9 مليون طن، وذلك من جراء موجة الجفاف والحرائق التي عمت البلاد انذاك.

واشارت وزارة الزراعة الى ان هذه الكمية كافية لتغطي احتياجات السوق الداخلية من الحبوب. وكانت الحكومة الروسية وضعت حظرا على تصدير الحبوب ابتداء من 15 اغسطس/آب 2010.

خبير اقتصادي: القمح الروسي سيوفر الآمان الغذائي لمصر كونه من ارخص واجود الانواع

رحب الخبير الاقتصادي المصري إبراهيم عبد الله بهذا القرار وقال في حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة انه "يعكس آمالا ممتازة اذ تعول عليه دول مستوردة، وباعتبار ان مصر احد اكبر الدول المستوردة للقمح الروسي فقرار رفع الحظر سيوفر الوفرة والآمان الغذائي لان القمح الروسي يعتبر من ارخص وافضل انواع القمح".

واضاف ان هذا الخبر (رفع الحظر عن تصدير القمح) يؤكد ان "هناك نوع من الانفراج الاقتصادي سيحدث في سوق الحبوب والغلال والقمح الذي يعتبر سلة غذائية رئيسية في مصر".

الا انه اشار الى ان مصر كانت قد فتحت مصادر اخرى ووقعت عقود لاستيراد القمح بعد قرار فرض الحظر الروسي، لذلك فسيتم الآن مقارنة الاسعار التي ستقدمها روسيا واسعار العقود الاخرى.

واعتبر ان روسيا "ستعيد بهذا القرار اسواقا اخرى ايضا لان اسعار قمحها ارخص كما انه يتمتع بجودة ويعتبر من افضل الانواع المتاحة والمتوفرة في العالم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة