موسكو تقيم عاليا توقيع اتفاقية توريد 17 مروحية الى افغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558684/

 قال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي، ان  توقيع روسيا وامريكا على عقد لتزويد افغانستان بـ 21 طائرة مروحية روسية من طراز " مي – 17"  يحظى بتقييم عال في موسكو.

 قال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي، ان  توقيع روسيا وامريكا على عقد لتزويد افغانستان بـ 21 طائرة مروحية روسية من طراز " مي – 17"  يحظى بتقييم عال في موسكو.

واشار بريخودكو الى ان " هذا هو اول عقد بهذا الحجم في مجال التعاون العسكري – التقني بين روسيا وامريكا. حيث تم توقيعه مباشرة مع وزارة الدفاع الامريكية. اضافة لذلك يعتبر توقيع العقد خطوة جدية في التعاون الفعلي بيت البلدين في تطوير قدرات  القوات المسلحة الافغانية ".

واشار بريخودكو الى ان توقيع العقد جرى على هامش قمة الثماني الكبار في دوفيل الفرنسية ، وذلك خلال مناقشة الرئيسان الروسي والامريكي " الافاق العملية لتوسيع التعاون في مجال مكافحة الارهاب ".

ولقد وقعت قيادة القوات البرية الامريكية وشركة " روس ابورون اكسبورت " الروسية على عقد توريد 21 طائرة مروحية روسية من طراز " مي – 17  في 5 "  الى افغانستان.

وكانت وسائل الاعلام قد ذكرت في شهر ابريل/نيسان انه تم الاتفاق على شروط العقد وان قيمة العقد تبلغ 367.5 مليون دولار. كما اشارت الى ان العقد سيوقع في اقرب فرصة.

وستصل او مجموعة من هذه المروحيات الى افغانستان في شهر اكتوبر/تشرين الاول من السنة الحالية اما الباقي فسوف يتم تسليمه خلال سنة 2012 .

وسبق لصحيفة " كوميرسانت " الروسية ان قالت بان المحادثات بهذا الشأن  جرت في بداية الامر بين موسكو والناتو، حيث حاول الحلف اقناع موسكو بتوريد هذه الطائرات بدون مقابل، على اعتبار هذا مساهمة من روسيا في ضمان استقرار افغانستان، الا ان الجانب الروسي لم يتفق مع هذا الخيار. وكان سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا قد اعلن في شهر اغسطس/اب من السنة الماضية انه سيتم اتخاذ قرار بخصوص موضوع المروحيات خلال شهر او شهر ونصف. الا ان المباحثات توقفت مرة ثانية لان بلدان الناتو لم تتمكن من توفير الاموال اللازمة.

بعد ذلك دخلت الولايات المتحدة على الخط مباشرة، وحسب مصادر الصحيفة اذا كان الناتو قد اقنع روسيا بتوريد ثلاث مروحيات مجانا فان واشنطن قررت دفع قيمة المجموعة بالكامل. وفي نهاية الامر تقرر ان تكون هذه الصفقة بين روسيا والولايات المتحدة الامريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك