كرزاي الى تركمانستان لبحث التعاون في مجال الطاقة والاوضاع في افغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558677/

يصل الرئيس الافغاني حامد كرزاي الى تركمانستان يوم 28 مايو/ايار بزيارة رسمية تستغرق يومين ليناقش مع نظيره التركماني قربان قولي بردي محمدوف التعاون في مجال الطاقة والاوضاع في افغانستان. وينوي الطرفان ايلاء اهتمام خاص لانجاز مشروع خط انابيب الغاز "تابي" (تركمانستان–افغانستان–باكستان-الهند).

يصل الرئيس الافغاني حامد كرزاي الى تركمانستان يوم 28 مايو/ايار بزيارة رسمية تستغرق يومين ليناقش مع نظيره التركماني قربان قولي بردي محمدوف التعاون في مجال الطاقة والاوضاع في افغانستان.

وافادت وكالة "نوفوستي" للانباء نقلا عن مصادر دبلوماسية تركمانية ان الطرفين ينويان ايلاء اهتمام خاص لانجاز مشروع خط انابيب الغاز "تابي" (تركمانستان – افغانستان – باكستان - الهند) بالاضافة الى مسائل التعاون في مجال الطاقة الكهربائية والنقل. اما على الصعيد السياسي فسيتطرق الرئيسان الى مسيرة المصالحة الوطنية في افغانستان.

ويتوقع ان يعلن الطرفان في ختام المباحثات عن عقد اتفاقيات للتعاون في مجال الطاقة والنقل والتجارة.

ويشير المراقبون المحليون الى ان تركمانيا( تركمينستان) تسعى الى لعب دور أكبر في تسوية الاوضاع بافغانستان. وكان الرئيس التركماني اعلن مرارا انه لا يمكن تطبيع الاوضاع في البلد المجاور الا بطرق سياسية ودبلوماسية، كما اقترح اجراء حوار المصالحة الوطنية الافغانية على أراضي تركمانستان. وتقدم تركمانيا كذلك مساعدات اقتصادية الى افغانستان وضمنا تبيع الطاقة الكهربائية الى كابول بأسعار منخفضة. وتحصل افغانستان في اطار هذه المساعدات على 325 مليون كيلواط في الساعة ، وتنوي تركمانيا زيادة هذه الكميات بـ 5 مرات في المستقبل القريب.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك