اوباما يصل الى وارسو بزيارة تستغرق يومين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558655/

وصل الرئيس الامريكي باراك اوباما الى العاصمة البولندية وارسو بزيارة تستغرق يومين. واجتاز موكب اوباما وارسو نحو ساحة جوزيف بيلسودكي، حيث وضع باقة من الزهور عند قبر الجندي المجهول، كما تحدث الى المحاربين القدماء البولنديين. ومن المقرر ان يلتحق اوباما مساء اليوم  بمأدبة العشاء لرؤساء وسط وجنوب شرق اوروبا الذين يشاركون في القمة  بوارسو.

وصل الرئيس الامريكي باراك اوباما الى العاصمة البولندية وارسو بزيارة تستغرق يومين. واجتاز موكب اوباما وارسو نحو ساحة جوزيف بيلسودكي، حيث وضع باقة من الزهور عند قبر الجندي المجهول، كما تحدث الى المحاربين القدماء البولنديين. ومن المقرر ان يلتحق اوباما مساء اليوم 27 مايو/ايار بمأدبة العشاء لرؤساء وسط وجنوب شرق اوروبا الذين يشاركون في القمة  بوارسو.

ومن المفروض ان يجري اوباما يوم غد مباحثات مع الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي ورئيس الوزراء دونالد توسك. وستكون قضايا الامن والاقتصاد  ومشاركة القوات المسلحة البولندية في العمليات في افغانستان، وكذلك اشاعة الديمقراطية في بلدان شمال افريقيا، حيث جرى قلب نظام الحكم او تجري احتجاجات ضد الحكومات ،حسب وسائل الاعلام البولندية، ستكون مواضيع رئيسية لمباحثات اوباما في وارسو. ولا يزال مجهولا، مدى امكانية توضيح خطط الولايات المتحدة لنشر قواعد جوية في بولندا خلال زيارة اوباما. فسبق ان كتبت الصحف البولندية نقلا عن وزير الدفاع بوغدان كليخ ان وارسو وواشنطن ستعلنان رسميا ابان زيارة اوباما عن نقل  اسراب من الطائرات الامريكية "F – 16" من ايطاليا الى بولندا.

وقد جرى تناقل خبر دراسة الناتو امكانية نقل مقاتلات الى بولندا من قاعدة افيانو بايطاليا، حيث ترابط 3 اسراب من " F – 16"، منذ مارس/آذار عام 2010. واعلنت الخارجية الروسية انها تنتظر من الولايات المتحدة توضيحات بهذا الشأن.

كما سيناقش الجانبان الامريكي والبولندي  قضايا استخراج الغاز الصفحي. فان بولندا تود الاستفادة من الخبرة الامريكية في هذاالمجال. كما يعتزم الجانب البولندي القيام خلال المباحثات بطرح موضوع بناء محطة كهروذرية في بولندا، اذ تود وارسو مشاركة شركات امريكية.

وفي وقت لاحق من يوم 28 مايو سيلتقي اوباما مع قادة الاحزاب السياسية البولندية. وسيحظر اللقاء ايضا الرئيس البولندي الحالي كوموروفسكي ورئيس بولندا الاسبق ليخ فالينسا، ورئيسا مجلس الشيوخ والسيم (مجلس النواب) وسياسيون آخرون. ومن المقرر ان يلتقي اوباما في ختام الزيارة مع بعض اقرباء ضحايا الكارثة الجوية عند سمولينسك التي راح ضحيتها الرئيس البولندي السابق وعدد من كبار العسكريين والسياسيين البولنديين.

ووفقا لاستطلاع للرأي العام، اجري في بداية مايو/آيار الجاري، يرى اكثر من 55% من البولنديين ان زيارة اوباما لن تؤثر ابدا على علاقات بولندا والولايات المتحدة، و64% يجدون ان زيارة الرئيس الامريكي لن تقدم اي جديد لموقع بولندا في الاتحاد الاوروبي. وشمل الاستطلاع 1189 مواطنا بولنديا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك