ساركوزي: مجموعة الثماني الكبار موافقة على ترشيح لوغارد لرئاسة صندوق النقد الدولي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558650/

اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في المؤتمر الصحفي في ختام قمة "البلدان الثماني الكبار" في دوفيل في 27 مايو/ايار، ان بلدان مجموعة الـثماني موافقة على ترشيح وزيرة المالية الفرنسية كريستين لوغارد لرئاسة صندوق النقد الدولي.

اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في المؤتمر الصحفي في ختام قمة "البلدان الثماني الكبار" في دوفيل في 27 مايو/ايار، ان بلدان مجموعة الـثماني موافقة على ترشيح وزيرة المالية الفرنسية كريستين لوغارد لرئاسة صندوق النقد الدولي.

فقال ساركوزي: "يبدو ان بلدان مجموعة الـ8 موافقة على ترشيح لوغارد لمنصب رئيس صندوق النقد الدولي، دون تجاهل المرشحين الآخرين في غضون ذلك، بالطبع".

مدفيديف: اجماع مجموعة الـ8 بشأن الرئيس الجديد لصندوق النقد الدولي

 اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في المؤتمر الصحفي في دوفيل اليوم، انه تم تقريبا تحقيق اجماع قادة الـ8 بشأن الرئيس الجديد لصندوق النقد الدولي، وكان يشغل هذا المنصب تقليديا ممثل الاتحاد الاوروبي، مؤكدا انه جرت مناقشة هذا الموضوع الحيوي في كافة اللقاءات الثنائية في دوفيل، "لان صندوق النقد الدولي منظمة هامة".

وقال مدفيديف انه "توجد الآن قائمة محدودة من المرشحين الذين بوسعهم الطموح، من وجهة نظري، بشغل موقع مناسب. وهما المرشحة الفرنسة ومرشح المانيا". واعلن الرئيس الروسي انه تسنى على العموم، مع ذلك، التوصل تقريبا الى اجماع بهذا الصدد. فكان هذا المنصب مخصص تقليديا لممثلي الاتحاد الاوروبي، وكان في الحقيقة يتجاوب مع واقع الفترة التي نشأ فيها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي".

واضاف الرئيس الروسي انه "مع ذلك، من حق دول اخرى كحد ادنى، كما يبدو لي، الطموح بتقديم مرشحيها مستقبلا لمناصب في قيادة الصندوق. وان لم يكن موقع المدير، فمن الممكن موقع نواب هذا المدير".

ويرى مدفيديف انه "بوسع دول بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا) تماما، على سبيل المثال تقديم مرشحيها". واعلن الرئيس الروسي:"عرضت مقترحاتي بهذا الشأن، واعول على انصات البلدان التي شاركت معي في المباحثات الى صوت روسيا". واكد ان "هذا سيجعل آلية اتخاذ القرارات في صندوق النقد الدولي قانونية ومتوازنة اكثر، وتعكس بدرجة افضل مواقف اللاعبين الاقتصاديين الاساسيين".

بوتين يؤيد ترشيح لوغارد لرئاسة صندوق النقد الدولي

 ومن جانبه يرى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان ترشيح وزيرة المالية الفرنسية كريستين لوغارد لمنصب مدير صندوق النقد الدولي هام ومناسب.

فلدى اجابته عن اسئلة صحفيين، اعلن بوتين: "انه (ترشيح لوغارد) مناسب تماما". واضاف ان "المرشحة الفرنسية خبيرة بلا ريب".

هذا وقد تعرض الرئيس السابق للصندوق، الفرنسي دومينيك ستروس- كان للاعتقال في نيويورك في 14 مايو/ايار بتهمة محاولة الاغتصاب. وافادت وسائل الاعلام ان مدير الصندوق ستروس  انقض في  غرفته في الفندق على احدى العاملات الزنجيات هناك من اجل ممارسة الجنس معها. واعلن ستروس- كان في الاسبوع الماضي استقالته من منصب مدير الصندوق. وكان ستروس  يعتبر المنافس الاساسي لنيكولا ساركوزي في انتخابات الرئاسة الفرنسية في عام 2012.

واعلن بوتين انه لا يستطيع التصديق بالرواية بشأن دومينيك ستروس- كان التي تناقلتها وسائل الاعلام. فقال لدى اجابته عن سؤال حول مدى وجود خلفية سياسية لهذه القضية: "يصعب علي تقييم الخلفيات السياسية، وحتى لا اود التطرق الى هذا الموضوع. ولا استطيع التصديق بان الامور جرت بالصورة التي طرحت في البداية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم