بقايا جثمان الموناليزا؟.. علماء ايطاليون يعثرون على هيكل عظمي يُفترض أنه يعود لامرأة

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558648/

عثرت مجموعة من العلماء الإيطاليين مؤخرا على هيكل عظمي يُفترض أنه يعود لامرأة، وهم يبحثون عن بقايا جثمان "ليزا غيرارديني دل جوكوندو" التي استلهم منها الرسام الإيطالي ليوناردو دي فينتشي لوحته الشهيرة "الموناليزا"، حسب احدى الروايات.

 ذكرت وكالة "Ansa" الايطالية ان مجموعة من العلماء الإيطاليين عثرت على هيكل عظمي يُفترض أنه يعود لامرأة، وهم يبحثون عن بقايا جثمان "ليزا غيرارديني دل جوكوندو" التي، حسب احدى الروايات، استلهم منها الرسام الإيطالي ليوناردو دي فينتشي لوحته الشهيرة "الموناليزا" أو التي تسمى احيانا "الجوكوندا".

ونقلت الوكالة عن الأنثروبولوجي جورجيو غروبيوني من جامعة بولونيا الذي يشارك في البحث قوله ان "هذا ليس سوى استنتاج أولي، لكني أستطيع أن أقول ان عظام الجمجمة والحوض التي عُثر عليها حتى اللحظة الحالية تدل على أن الأجزاء من الهيكل قد تعود لامرأة".

وتجري عمليات البحث على أراضي دير القديسة أورسولا السابق في فلورنسا.من جهته افاد رئيس اللجنة الوطنية للحفاظ على التراث الثقافي سيلفانو فينتشيتي بأنه لا يجوز حتى الآن الحديث بدقة عن عائدية بقايا العظام المعثور عليها، كما انه سابق لأوانه الاعتقاد ان هذا الهيكل يعود لليزا غيرارديني التي فارقت الحياة عام 1542 وهي في الـ63 من عمرها.

وأضاف فينتشيتي أن "عمليات البحث ما زالت جارية. ولن نتمكن من تقديم معلومات دقيقة حول ما اذا كانت هذه العظام تعود لليزا غيرارديني أم لا ، الا  بعد فحصها. لذلك نحن في انتظار اجراء الفحص العلمي لنستطيع تحديد الجنس ووقت الدفن بدقة".

وأشار الخبير الى أن نتائج تحليل الحمض النووي لبقايا الهيكل ستسهم في تحديد عائديتها بشكل نهائي.

وكانت عمليات البحث في دير القديسة أورسولا السابق بفلورنسا قد بدأت في أبريل/نيسان الماضي. ويأمل العلماء من خلالها في العثور على قبر ليزا غيرارديني دل جوكوندو التي استوحا الرسام العبقري الإيطالي لوحته الشهيرة "الموناليزا" أو التي تسمى احيانا "الجوكوندا"، بحسب الرواية الرسمية.

غير أن هناك روايات أخرى. وحسب واحدة منها، كانت صاحبة الصورة في لوحة "الموناليزا" ابنة أحد نبلاء ميلانو المدعوة بيانكا سفورتسا.

وتقول رواية أخرى ان لوحة الموناليزا تعود أساساً إلى رجل، وقد يكون صاحب الصورة هو ليوناردو دي فينتشي نفسه أو جان جوكومو كابروتي الذي عمل لدى الرسام في الفترة ما بين 1490 و1510 وكان ملهمه والموديل الذي إستخدمه في العديد من لوحاته.

ويسعى الخبراء الايطاليون عن طريق اجرائهم هذا البحث الى وضع النقاط على الحروف في الجدل حول هوية الشخصية التي جسدها دي فينشي في لوحة الموناليزا الشهيرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية