روسيا ترحب بمساعدة امريكا في العثور على عمروف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558641/

رحب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بقرار الولايات المتحدة ضم دوكو عمروف  الى قائمة الارهابيين الخطرين، واعلان مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل الابلاغ عن مكان اختفائه.

رحب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بقرار الولايات المتحدة ضم دوكو عمروف  الى قائمة الارهابيين الخطرين، واعلان مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل الابلاغ عن مكان اختفائه.

فقال مدفيديف ان "الامريكان جاهزون للمشاركة في هذا العمل (البحث عن الارهابي)، ويسرنا هذا جدا، لانه لديهم امكانيات وخبرات".

 واعلن الرئيس الروسي انه "اذا ساعد هذا على تصفية عمروف، فهذا يعني يجب ان يحصل ذلك . ومثل هذه النتيجة هي التي من الممكن الترحيب بها".

وقد اعلنت الولايات المتحدة في 26 مايو/ايار عن ادراج اسم دوكو عمروف في البرنامج الوطني "المكافأة لقاء مساعدة القضاء"، وعرضت 5 ملايين دولار مقابل المعلومات التي تتيح العثور عليه.

وجاء في البيان الروسي الامريكي المشترك الذي صدر عن مباحثات الرئيسين مدفيديف واوباما، ان عمروف ـ قائد الارهابيين الرئيسي الذي اعلن عن مسؤوليته ضمن مختلف الاعمال عن تدبير الانفجارات في شبكة مترو الانفاق بموسكو، والعمل الارهابي في قطار بطرسبورغ ـ موسكو السريع، والانفجار في مطار "دوموديدوفو" بموسكو. وبالاضافة الى هذا، ادرجت الولايات المتحدة منظمة "امارة القوقاز" في قائمة المنظمات الارهابية والتنظيمات التي تدعم الارهاب.

وقال الرئيس الروسي ان "المسألة بسيطة جدا: فبعد فترة معينة، عندما كانت مباحثاتنا بشأن هذا الموضوع غير مريحة جدا، وكان الامريكان لا ينصتون الينا دائما، وكان هذا الموقف من مكافحة الارهاب في القوقاز قبل 10 ـ 12 سنة، ولكن في الوقت الحاضر مواقفنا من هذه القضية متطابقة تماما".

واعلن مدفيديف ان "الامريكان يدركون ان لا حدود للارهاب الدولي، ولدينا في القوقاز من حيث الجوهر، يمارس نشاطه ممثلو نفس الشبكة الارهابية التي يكافحها الامريكان انفسهم". وقال الرئيس الروسي: "لذلك بالذات رحبنا بتصفية اسامة بن لادن، ولذلك بالذات من الممكن اليوم التوصل الى اتفاق بهذا الشأن".

موسكو تدعو واشنطن للمساعدة في درج "امارة القوقاز" في قائمة عقوبات مجلس الامن الدولي

واعلنت وزارة الخارجية الروسية في 27 مايو/ايار ان روسيا تدعو واشنطن الى التخلي عن الاعتراض على درج منظمة "امارة القوقاز" في قائمة عقوبات مجلس الامن الدولي.

فجاء في بلاغ الوزارة ان "موسكو ترحب بقرار درج منظمة "امارة القوقاز" الخاضعة للارهابي الدولي دوكو عمروف، في القائمة الوطنية للمنظمات الارهابية. وتعني خطوة واشنطن هذه دعم نهج روسيا بشأن العناصر الارهابية الدولية الذين يمارسون نشاطهم في شمال القوقاز، والضالعين في العديد من الاعمال الارهابية في اراضي بلدنا، كما تتجاوب مع مصالح سواء مكافحة الاهاب بشكل عام، او مع الروح التي تعزز شراكة بلدينا ضد الارهاب واتفاقات الرئيسين الروسي والامريكي بصدد التعاون الوثيق في مواجهة خطر الارهاب المشترك".

وتعول الخارجية الروسية في نفس الوقت على ان يلي هذا منطقيا "تخلي الولايات المتحدة عن اعتراضها في اللجنة 1267 بمجلس الامن، على درج منظمة "امارة القوقاز" في قائمة الاشخاص والمنظمات الضالعة في نشاطات "القاعدة" وحركة "طالبان".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك