مدفيديف: روسيا اتفقت مع اليابان على تطوير التعاون في مجال امن الطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558639/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف للصحفيين في اعقاب اعمال قمة مجموعة الثماني الكبار  بمدينة دوفيل الفرنسية يوم الجمعة 27 مايو/ايار ان روسيا اتفقت مع اليابان على تطوير التعاون في مجال امن الطاقة الذرية.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف للصحفيين في اعقاب اعمال قمة مجموعة الثماني الكبار بمدينة دوفيل الفرنسية يوم الجمعة 27 مايو/ايار ان روسيا اتفقت مع اليابان على تطوير التعاون في مجال امن الطاقة الذرية.

واعرب الرئيس مدفيديف عن رضاه ازاء مناقشة مسألة امن الطاقة الذرية في هذه القمة. واعاد الى الاذهان انه شرح يوم الخميس الاقتراحات الروسية بخصوص "تطوير منظومة الانذار المبكر وزيادة درجة مسؤولية البلدان التي تمارس نشاطا في هذا المجال وتشديد المطالب الموجهة الى الدول التي تبدأ بتطوير قطاع الطاقة النووية". ويعول مدفيديف على ان هذه الاقتراحات سينظر فيها مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي سيعقد في يونيو/حزيران المقبل.

وقال مدفيديف انه على الرغم من اعتراف الجميع بان كارثة "فوكوشيما" كانت من أصعب المصائب، الا انه لم يتمكن احد من ذكر بديل للطاقة النووية. وشدد الرئيس على ضرورة اتخاذ الموقف العقلاني من تطوير هذا القطاع، اي اختيار اماكن مناسبة لبناء المحطات الذرية وتطوير منظومات الوقاية من الكوارث.

وفي هذا السياق جاء في بيان مشترك لدول مجموعة الثماني الكبار تم تبنيه في اعقاب قمة دوفيل ان زعماء دول المجموعة على قناعة بان الاقتصاد الياباني سيتمكن من المعافاة بسرعة بعد الازمة الناجمة عن الزلزال والتسونامي اللذين ضربا البلاد يوم 11 مارس/آذار الماضي.

وقد ورد في البيان: "نحن على ثقة بان الاقتصاد الياباني قادر على المعافاة بسرعة بعد الازمة. واكد رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان ان بلاده ستبذل كل ما في وسعها من اجل التخفيف من عدم الاستقرار الذي قد يصيب الاقتصاد العالمي بنتيجة الكارثة في اليابان، بما في ذلك كارثة محطة فوكوشيما الذرية".

واشار زعماء دول المجموعة الى ان رئيس الوزراء الياباني وعد بتقديم كافة المعلومات اللازمة بخصوص الوضع في المحطات الذرية اليابانية وفي الوقت المناسب، كما اكد على ان المواد الغذائية المصدرة من اليابان لا تشكل خطرا على الصحة. واعرب الزعماء ايضا عن استعدادهم "لمواصلة تقديم كل المساعدات اللازمة لليابان".

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك