المحكمة الخاصة بيوغسلافيا السابقة تعلن إكتمال شروط تسليم ملاديتش إلى لاهاي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558637/

اعلنت الممثلة الرسمية للمحكمة الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة مايا كوفاتشيفيتش-توميتش اليوم 27/مايو ايار عن إكتمال شروط تسليم المسؤول العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش، والذي ألقي القبض عليه أمس في  صربيا، إلى المحكمة الدولية في لاهاي.

اعلنت الممثلة الرسمية للمحكمة الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة مايا كوفاتشيفيتش-توميتش اليوم 27/مايو ايار عن إكتمال شروط تسليم المسؤول العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش، والذي ألقي القبض عليه أمس في  صربيا، إلى المحكمة الدولية في لاهاي.

واضافت توميتش خلال جلسة خاصة للمحكمة انه تم التأكد من هوية المتهم والمصادقة على صلاحيات محكمة لاهاي ولائحة الإتهامات المنوي توجيهها إلى ملاديتش.  وأشارت  توميتش إلى أن ملاديتش ومحاميه يتمتعان بحق المطالبة بإستئاف قرار التسليم إلى محكمة لاهاي الدولية ، موضحة ان طلب الإستئناف يمكن تقديمه إلى الجهات القضائية العليا في غضون 3 أيام من إستلام نسخة عن قرار التسليم إلى المحكمة، فيما تقوم الهيئات القضائية العليا خلال 3 ايام كذلك بالنظر في الطلب أو رفضه.

هذا ولم يعلق ملاديتش او محاميه على قرار المحكمة الخاصة بخصوص التسليم كما لم يصدر عنهما أي بيان بخصوص إستئناف القرار.

من جهته أعلن صباح اليوم داركو  ملاديتش نجل الجنرال المعتقل عن عدم إمكانية تسليم والده إلى المحكمة الدولية في لاهاي نظراً لتردي حالته الصحية. وأشار  إلى أن والده تعرض مرتين إلى جلطة دماغية ويعاني من شلل جزئي في إحدى يديه فضلاً عن صعوبات كبيرة يواجهها في النطق. و أضاف ملاديتش الأصغر انه بصدد تقديم إلتماس لنقل والده إلى مستشفى وإجراء الفحوصات اللازمة له تحت إشراف فريق  طبي مستقل قد يكون من الأطباء الروس –حسب قوله.

 وكان الجنرال راتكو ملاديتش الذي ألقي القبض عليه أمس يشغل منصب قائد قوات الجيش الصربي في البوسنة والهرسك خلال الأعوام 1992-1995، وتتهمه المحكمة الجنائية الدولية بإرتكاب جرائم ابادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية ومخالفة القوانين وألاعراف خلال النزاعات المسلحة وكذلك القيام بحملة تطهير عرقي خلال حصار عاصمة البوسنة ساراييفو، إلى جانب خطف موظفين تابعين للأمم المتحدة وأخذهم كرهائن في العام 1995 ، إضافة لجرائم الإبادة بحق سكان مدينة سيريبريتتسا المسلمين في نفس العام.

محلل سياسي: يصعب التكهن عما اذا كان اعتقال ملاديتش سيسهل انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي

قال امجد ميقاتي الكاتب والمحلل السياسي العضو السابق في البرلمان الصربي في مقابلة اجرتها معه قناة "روسيا اليوم" انه يعتقد ان من الصعب التكهن عما اذا كان اعتقال راتكو ملاديتش سيسهل انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي. واضاف ان لديه شكوكا في ان "الاتحاد الاوروبي سيتقبل بشكل ايجابي المطالب الصربية بالانضمام"، وذلك انطلاقا من الخبرة السابقة، اي اعتقال سلوبودان ميلوشيفيتش الرئيس الصربي الاسبق ورادوفان كاراجيتش الزعيم السابق لصرب البوسنة. كما اشار ميقاتي الى عدد من القضايا العالقة أهمها قضية كوسوفو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك