الثماني تعبر عن قلقها من البرنامج النووي الايراني وتدين التصرفات الاستفزازية لكوريا الشمالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558614/

أعربت مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى عن قلقها من تصرفات إيران لعدم تطبيقها لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولمطالبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. ودعت مجموعة الثماني كوريا الشمالية الى إلغاء برنامجها النووي والصاروخي.

أعربت مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى عن قلقها من تصرفات إيران لعدم تطبيقها قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولمطالبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال قادة مجموعة الثماني في البيان الختامي لقمة كبرى الدول الغنية المنعقدة في دوفيل الفرنسية يوم 27 مايو/أيار "إننا نشعر بقلق عميق نظرا لعدم تطبيق ايران لعدد من التزاماتها بحسب تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير، وان قلقنا مرتبط بوجود محتمل للبعد العسكري في البرنامج النووي الايراني، وأن الوكالة الدولية لا تستطيع التأكيد على أن جميع المواد النووية في ايران تستعمل للاهداف السلمية".

واشار البيان الى تأكيد قادة الثماني على حق ايران لامتلاك برنامج نووي سلمي "إلا أن هذا الحق يترافق مع التزامات يجب على جميع الدول تطبيقها، ومن بينها ايران".

واعرب قادة الثماني عن اسفهم لعدم التوصل الى نتائج ملموسة على الرغم من لقاء المسؤولين الايرانيين ممثلي الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجهودهم الدبلوماسية المكثفة، إضافة الى استصدار القرار الأممي رقم 1929، إلا أن ايران لم تبدأ الحوار الحقيقي بدون شروط مسبقة".

واوضح البيان أن الثماني الكبرى ستحدد اجراءاتها الاضافية منطلقة من تصرفات ايران القادمة.

كما أدان البيان التصرفات الاستفزازية لكوريا الشمالية حيال اتفاقيات عديدة أبرمت مع كوريا الجنوبية من بينها اتفاق الهدنة، واستمرارها في تطوير البرنامج النووي والصاروخي وتخصيب اليورانيوم وإنشاء مفاعل على أساس المياه الخفيفة وهو امر مخالف لقراري 1718 و1874 الصادرين عن مجلس الأمن الدولي.

وأكد البيان سعي مجموعة الدول الثماني الى تأمين تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، داعيا الدول الأخرى لتحذو حذوها.

كما حث البيان كوريا الشمالية لتنفيذ التزاماتها الدولية، من ضمنها التخلي الكامل والمؤكد عن البرنامج النووي والصاروخي، وتقديم توضيحات تقلق المجتمع الدولي في ملف حقوق الانسان، داعيا كوريا الشمالية الى خلق مناخ يساعد على استئناف المباحثات السداسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك