روسيا ستقدم مقترحاً في وقت قريب حول تطوير شبكة الانترنيت

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558582/

وعد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف شركاءه في الثماني الكبرى أن روسيا الاتحادية ستقدم مقترحاً في وقت قريب حول تطوير شبكة الانترنيت والمعايير الحقوقية لاستخدامها في الوقت الذي نادى رؤساء الشركات الطليعية في الانترنيت بضمان حرية الوصول إلى الانترنيت وحماية حقوق الملكية الفكرية.

وعد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف شركاءه في الثماني الكبرى أن روسيا الاتحادية ستقدم مقترحاً في وقت قريب حول تطوير شبكة الانترنيت والمعايير الحقوقية لاستخدامها. هذا ما قاله مساعد الرئيس الروسي أركادي دفوركوفيتش للصحافيين بعد حلقة العمل في القمة والتي خصصت لمشاكل الانترنيت والتي جرت اليوم في مدينة دوفيل الفرنسية. وحسب دفوركوفيتش تخطو روسيا الآن نحو إعداد الفكرة ويترأس النائب الأول لرئيس الحكومة إيغور شوفالوف مجموعة العمل. وركز ممثل الكريملين على أن الرئيس الروسي يشدد على أن المعايير الحقوقية التقليدية حول حقوق الملكية الفكرية لا تتوافق تماماً مع الانترنيت، وأضاف دفوركوفيتش بأن هذا الموقف يتفق معه على سبيل المثال رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون.

وقال مساعد الرئيس الروسي أنه يجب تعديل المعايير الحقوقية دولياً ووطنيا ليتم بذلك قوننة استخدام محتويات الانترنيت وحماية حقوق الملكية. وركز على أن مقترحات محددة في هذا المجال يتم إعدادها في روسيا وسيتم تقديم هذه الأفكار للشركاء في وقت قريب.

من جانبه أبلغ دميتري مدفيديف في تويتر عن ما جرى في جلسة قمة الثماني اليوم التي خصصت لموضوع الفضاء الافتراضي حيث كتب:

"اليوم، في قمة الثماني ناقشنا مستقبل الانترنيت" كتب رئيس الدولة. "يجب أن تكون الشبكة  حرة، وأن تحمى حقوق الملكية الفكرية بشكل جديد"

في وقت سابق من اليوم في دوفيل توجه ممثلو شركات طليعية يعملون في مجال تطوير تقنيات الإنترنيت، بنداء أكدوا فيه على أن الوصول إلى الشبكة العالمية ـ الانترنيت يجب أن يكون حراً لكل سكان الكوكب. ولا يتعين تحديد هذه الحرية من قبل الحكومة. ووصل اللاعبون الطليعيون في الشبكة العنكبوتية العالمية إلى النورماندي لينقلوا لزعماء الدول العظمى توصياتهم حول سبل تطوير الشبكة.

قائمة الأمنيات جاءت ثمرة ليومين من النقاشات مع أكبر المتخصصين في هذا القطاع والتي جرت يومي الثلاثاء والأربعاء في باريس في إطار منتدى الإنترنيت للثماني (e-G8). هذا الندوة التي عقدت بمبادرة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أصبحت مسوغاً لإضافة موضوع الانترنيت على جدول أعمال قمة الثماني الكبار لأول مرة.

وأعلن رئيس شركة ليوبليسي الفرنسية مورسي ليفي أن النتيجة التي تم التوصل إليها بالإجماع هي ضرورة ضمان وصول حر ومفتوح للانترنيت لكل قاطن في هذا الكوكب وذلك إبان كلمته كمنظم للمؤتمر الذي انتهى مؤخراً في باريس. وركز ليفي على اتفاق المشاركين في المناقشة على حاجة حقوق الملكية الفكرية للحماية ولكن دون أن يتم خلق ظروف تحد من نمو وتطوير الشبكة العالمية.

وكان مع ليفي في إطار وفد مجتمع الانترنيت في دوفيل منشئ موقع "فيس بوك" مارك زوكربيرج والرئيس التنفيذي لشركة "غوغل" إريك شميدت، اللذان طرحا أفكارهما حول الحالة الراهنة لصناعة الانترنيت وآفاقها. ونوه زوكربيرج بأن شبكة الانترنيت هي حقاً قوة جبارة تمنح للناس إمكانية طرح افكارهم، وأشار شميدت بدوره إلى عدم جواز عرقلة الوصول إلى الانترنيت على الصعيد الحكومي، وأتي على ذكر السلطات في سوريا وإيران على سبيل المثال والتي ـ حسب رأيه ـ قامت بخطأ فادح بالحد من إمكانية المواطنين للحصول على المعلومات من الشبكة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية