الكرملين: قمة دوفيل تبرز الصفات المهنية العالية للمرشحة الفرنسية لمنصب مدير صندوق النقد الدولي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558576/

أعلن رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي في ختام اليوم الاول لقمة الثماني الكبار في دوفيل الفرنسية ان مسألة اختيار مديرجديد لصندوق النقد الدولي لم تطرح في اجتماع القمة. ومن جهة قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان تمثيل دول "بريكس" في ادارة صندوق النقد الدولي يجب ان يزداد.

أعلن رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي في ختام اليوم الاول لقمة الثماني الكبار في دوفيل الفرنسية ان مسألة اختيار مديرجديد لصندوق النقد الدولي لم تطرح في اجتماع القمة. لكنه قال ان هذه المسألة بحثت اثناء عقد اللقاءات الثنائية بين زعماء الدول الثماني على هامش القمة.

وبحسب قول ساركوزي فانه اقتنع اثناء الحديث مع زملائه بان كريستين لاغارد يمكن ان تصبح مديرة ممتازة لصندوق النقد الدولي، لكن ذلك بحاجة الى بذل المزيد من الجهود.

وقال ساركوزي مجيبا عن سؤال موجه اليه عما اذا كانت مسألة اختيار مدير جديد لصندوق النقد الدولي بحثت في اجتماع القمة واثناء اللقاء بالرئيس اوباما قال:"  لم نبحث هذا الموضوع في اجتماع اليوم. لكنكم لن تصدقوا اذا قلت ان المسألة لم تطرح اثناء عقد اللقاءات الثنائية".

ومضى قائلا:" على ما فهمت فان الجميع يعتقدون ان كريستين لاغارد أمرأة جديرة. وفي حال ترشيحها ستكون مديرة ممتازة. لكن يجب بذل المزيد من الجهود".

بحسب قول ساركوزي  فليس من صلاحيات الثماني الكبار حل مسألة تعيين مدير لصندوق النقد الدولي.

مدفيديف يرى ان تمثيل دول بريكس في ادارة صندوق النقد الدولي يجب ان يزداد

 صرحت ناتاليا تيماكوفا المتحدثة الرسمية باسم الرئيس الروسي للصحفيين بان دميتري مدفيديف يعتبر ان تمثيل دول "بريكس"(روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا) في ادارة صندوق النقد الدولي يجب ان يزداد. وقالت تيماكوفا:" المقصود بالامر ليس مديرا للصندوق بل ادارته".

وبحسب قولها فان موضوع اختيار مدير جديد لصندوق النقد الدولي بحث اثناء اللقاءات الثنائية التي عقدت بين الرئيس الروسي وزملائه. واشارت تيماكوفا الى ان الجميع أبرزوا الصفات المهنية العالية لدى السيدة لاغارد التي تشغل حاليا منصب وزيرة المالية بفرنسا.

وابرزت تيماكوفا موقف مدفيديف الذي قال ان تمثيل دول بريكس في ادارة صندوق النقد الدولي الذي يتصف باعتماده على الخبراء الاوروبيين  يجب ان يزداد. وينطلق موقف روسيا هذا من ان القسم الملموس  في الاقتصاد العالمي يعود الى دول بريكس.

واضافت تيماكوفا قائلة:" لم يبحث في القمة  مرشحا بالتحديد لمنصب مدير صندوق النقد الدولي".

وزير الماية الروسي:  روسيا لا تزال تؤيد ترشيح الكازاخستاني مارتشينكو لمنصب مدير صندوق النقد الدولي

أعلن أليكسي كودرين نائب رئيس الوزراء الروسي ، وزير المالية الروسي يوم 26 مايو/أيار للصحفيين  ان روسيا تؤيد في الوقت الحاضر ترشيح غريغوري مارتشينكو رئيس المصرف الوطني في كازاخستان بصفته مرشحا موحدا من رابطة الدول المستقلة  لمنصب مدير صندوق النقد الدولي. لكنها ستدرس بانتباه برامج غيره من المرشحين.

وقال كودرين:" لا نربط انفسنا باي مرشح وسنشارك في مناقشة  كل المرشحين وفقا للمراسم وانطلاقا من الاساس المهني. وفي حال نقتنع بان مرشحين آخرين قد طرحوا  برامج اكثر جاذبية قد نغير رأينا".

ووصف كودرين غريغوري مارتشينكو بانه رجل عقبري ومحترف ذو خبرات.

وقال:" توسع مشاركته في الانتخابات  قائمة المرشحين. واننا ايدنا هذا المرشح بكل سرور".

وأبرز كودرين ان الدول الاعضاء في "بريكس" قد اصدرت بيانا في موضوع الانتخابات القادمة  لرئاسة صندوق النقد الدولي ، مشيرا الى ان قانونا غير رسمي يقضي بان  يشغل اوروبي هذا المنصب. ولا اعتبر ان هذه القاعدة يتم اتباعها بشكل تلقائي".

وثمن كودرين عاليا المرشحة كريستيان لوغارد وزيرة المالية الفرنسية وقال:" على ما اعرف لاغارد فانها سياسية وخبيرة مالية محترفة ومتوازنة. وموقفنا منها جيد. وسنقوم بدراسة برنامجها بانتباه".

واضاف كودرين انه  يثمن عاليا ايضا المرشح اغوستو كارستينز مدير المصرف الوطني المكسيكي الذي كان يشغل منذ فترة منصب نائب مدير صندوق النقد الدولي.

وقال كودرين:" لدينا مجموعة من المرشحين. وهناك مجال للاختيار. لكن لا يمكن إبراز اي مرشح بشكل نهائي. اما الآن فنفضل مارتشينكو".

واشار كودرين الى ان مجموعة "بريكس" لم تقدم مرشحا موحدا. وقال: "لا استبعد ان نؤيد مرشحا واحدا".

يذكر ان الفرنسي دومينيك ستروس- كان المدير السابق لصندوق النقد الدولي تم اعتقاله يوم 14 مايو/أيار في نيويورك بتهمة الاغتصاب. وقد اعلن ستروس- كان في الاسبوع الماضي استقالته من منصب مدير الصندوق.

ويتولى ممثل لاوروبا الغربية تقليديا  ادارة صندوق النقد الدولي. لكن  عشية انتخاب المدير الجديد الذي يتوقع ان يتم قبل انتهاء يونيو/حزيران القادم صارت تطرح  افكار مفادها ان غير اوروبي يجب ان يتولى ادارة الصندوق.

وقد اعلنت وزيرة المالية الفرنسية  يوم 25 مايو/أيار قرارها بالمشاركة في انتخابات المدير الجديد لصندوق النقد الدولي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك