الكرملين: شركاء مدفيديف في مجموعة الثمانية يطلبون توسط روسيا في التسوية الليبية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558575/

افادت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلا عن نتاليا تيماكوفا المتحدثة الصحفية باسم الرئيس الروسي بان شركاء الرئيس دميتري مدفيديف في قمة الثماني الكبار طلبوا منه ان تكون روسيا وسيطا في

افادت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلا عن نتاليا تيماكوفا المتحدثة الصحفية باسم الرئيس الروسي يوم الخميس 26 مايو/ايار بان شركاء الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في قمة الثماني الكبار طلبوا منه ان تكون روسيا وسيطا في تسوية النزاع بليبيا.

وقالت تيماكوفا ان هذا الطلب طرح في كافة اللقاءات الثنائية التي اجراها الرئيس. واضافت ان الجميع "اعربوا عن شكرهم للرئيس على موقفه البناء ازاء ليبيا. زد على ذلك انه جاء في كل حديث تقريبا طلب ان تتولى روسيا مهمة الوساطة في التسوية".

لافروف يفصح عن تقييمات روسية لآفاق تسوية الازمة الليبية للبغدادي المحمودي

افادت وكالة "ايتار - تاس" الروسية نقلا عن مصدر في الخارجية الروسية بان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يحل حاليا في مدينة دوفيل الفرنسية التي تستضيف قمة الثماني الكبار اتصل يوم الخميس 26 مايو/ايار هاتفيا برئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي.

واشار المصدر الى ان المكالمة جرت بمبادرة الطرف الليبي. وقال ان "ممثل طرابلس توجه بطلب المساعدة في التوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار وبدء المفاوضات بدون شروط مسبقة".

واكد لافروف موقف روسيا المبدئي الذي يتلخص في ضرورة مراعاة كافة الاطراف لقراري مجلس الامن الدولي رقم 1970 و1973 بشكل صارم، وقبل كل شيء عدم السماح باي اعمال من شأنها ان تؤدي الى وقوع الضحايا بين المدنيين. وافصح عن تقييمات القيادة الروسية لآفاق تسوية الازمة في ليبيا، وذلك على خلفية المناقشات التي يجريها الرئيس دميتري مدفيديف مع المشاركين في قمة دوفيل.

وقال المصدر في الخارجية الروسية ان الوزير اشار الى انه مع الاخذ بعين الاعتبار كافة العوامل، تتضح ملامح الاتفاق المحتمل حول وقف العمليات القتالية ونقل الوضع الى المجرى السياسي بالاضافة الى بدء مفاوضات سيشارك فيها ممثلو كافة القوى السياسية والقبائل في البلاد بدون اي تدخل خارجي. واكدت الخارجية الروسية على دعمها لمثل هذا الموقف.

وفي هذا السياق اعلن اركادي دفوركوفيتش مساعد الرئيس الروسي للصحفيين ان روسيا ستدعم ليس انظمة دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا، بل اقتصاد هذه البلدان. وقال ان "الحديث يدور عن دعم بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا وليس عن دعم الانظمة. وفي نيتنا ان نقدم سوية الدعم لاقتصاد هذه البلدان"، مضيفا ان هذا الموضوع سيتصدر مناقشات قمة الثماني الكبار يوم الجمعة.

وفي حديث مع قناة "روسيا اليوم" من واشنطن قال الدكتور وليد فارس المستشار في الكونغرس الامريكي ان "بامكان دول مجموعة الثمانية تقديم اشياء كثيرة لدعم الثورات في العالم العربي، في البداية عبر الاعتراف بها ومن ثم تقديم الدعم المادي والاموال" للاطراف التي تقوم بهذه الثورات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية