الاتحاد الافريقي يدعو الناتو الى وقف غاراته على ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558565/

دعا الاتحاد الافريقي في ختام قمة اديس ابابا حلف الناتو إلى التوقف عن قصف ليبيا. وقال رمضان العمامرة مفوض السلام والأمن في الاتحاد الافريقي إن هذه الدعوة جاءت في إعلان صدر عن هذه القمة.

دعا الاتحاد الافريقي في ختام قمة اديس ابابا يوم الخميس 26 مايو/ايار حلف الناتو إلى التوقف عن قصف ليبيا. وقال رمضان العمامرة مفوض السلام والأمن في الاتحاد الافريقي إن هذه الدعوة جاءت في إعلان صدر عن هذه القمة التي بدأت اعمالها يوم الاربعاء وكانت مكرسة للنزاع الليبي، وفي اجتماعات اخرى رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي.

واكد العمامرة قائلا "اما ما يتعلق بالغارات الجوية التي يشنها حلف الناتو، فسترون في الاعلان الختامي دعوة من رؤساء الدول والحكومات الى وقف هذه الغارات".

وأوضح مفوض الاتحاد الافريقي أن "ذلك جزء من المطالب التي تساعد على ان تصبح الحلول السياسية ممكنة".ويذكر ان الاتحاد الافريقي كان قد طرح خارطة طريق لتسوية النزاع في ليبيا التي وافق عليها الزعيم الليبي معمر القذافي ورفضها المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

باحث سياسي: الهدف الرئيسي من وراء عملية الناتو في ليبيا هو الاطاحة بنظام القذافي

قال خالد الجندي الباحث في مركز "سابان" لسياسة الشرق الأوسط بمعهد "بروكينغز" في حديث لقناة "روسيا اليوم" الخميس 26 مايو/ايار، وهو يرد على سؤال حول فرص الحل السياسي للازمة الليبية في ظل التحركات الدبلوماسية الاخيرة للاتحاد الافريقي، قال انه يعتقد ان حلف الناتو سيستمر في الضغط العسكري على ليبيا حتى يتم تحقيق الهدف السياسي. والهدف الرئيسي من وراء العملية العسكرية للحلف هو - حسب رأي الباحث - الاطاحة بنظام معمر القذافي في نهاية الامر.

مصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية