إيران بصدد تأسيس شبكة انترنت حلال

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558560/

أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مؤخراً عزمها تأسيس شبكة انترنت محلية، ستطلق عليها اسم "شبكة الانترنت الحلال"، تتميز عن الشبكة العنكبوتية العالمية الراهنة بمراعاتها للقواعد والمعايير الإسلامية.

أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مؤخراً عزمها تأسيس شبكة انترنت محلية، ستطلق عليها اسم "شبكة الانترنت الحلال"، تتميز عن الشبكة العنكبوتية العالمية الراهنة بمراعاتها للقواعد والمعايير الإسلامية، كما تخطط إيران لأن تنتشر هذه الشبكة في كافة أرجاء العالم، لا سيما العربي والإسلامي.

وستخضع الشبكة الجديدة الى نظام رقابي صارم، كي لا تنحرف محتويات مواقع الشبكة الإسلامية عن الضوابط التي يحددها الدين، مع إتاحة الفرصة لتصفح مواقع عالمية، لا تتعارض محتوياتها مع تعاليم الدين الإسلامي. وستخضع إدارة الشبكة الى المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات، على ان يطرح هذا الموضوع للنقاش تحت قبة البرلمان الإيراني في القريب العاجل، وذلك نقلاً عن رئيس لجنة البحوث في البرلمان الإيراني علي عباس بور طهراني.

وحول هذا الأمر صرح طهراني ان معظم مواقع الانترنت العالمية تسهم بنشر الثقافة الغربية في مجتمعات إسلامية لا تتوافق مع ثقافاتها وأحياناً تتنافى معها، مشدداً على أهمية تأسيس شبكة انترنت معنية بالتصدي لهذه الظاهرة عبر نشرها للثقافة الإسلامية، خاصة لدى الأطفال وفي أوساط الجيل الناشئ الذي قد يتأثر بما يتابعه على المواقع الغربية.

وأضاف ان هذا المشروع لن يكون إيرانياً فقط، وانه باستطاعة العديد من المواقع العالمية الانضمام له، لضمان أكبر عدد من مشاركيه ومتصفحيه بلغات عالمية، مما سيؤدي الى تنميته وتطويره. وأكد طهراني على ان الشبكة المزمع تأسيسها لا ترمي الى منافسة الشبكة العالمية الحالية وانما تسعى الى الاندماج معها، لتصبح الشبكتان في متناول يد المشترك، الذي سيعود عليه تنوع مصادر المعلومات المختلفة بالفائدة.

علاوة على ذلك سوف تعنى الشبكة الجديدة بترجمة محتويات مواقع عالمية بلغات كثيرة، كي يتسنى لأكبر عدد ممكن من متصفحي الشبكة الحلال الإطلاع على مواضيع علمية واجتماعية وثقافية. لكن البرلماني الإيراني أعرب عن تخوفه من ان تتعرض شبكة حلال المنتظرة الى ضغط من قبل جهات خارجية لم يذكرها بالاسم.

من جانبه يرى محمد جواد متبحري مدير شركة "كيوان هوست" الإيرانية لبرمجة المواقع الإ‘لكترونية ان العمل على تأسيس شبكة انترنت عالمية جديدة يتطلب جهوداً حثيثة تهيؤها لأن تكون منافسة دوليا، كما اعتبر متبحري ان حفظ البيانات المتعلقة بشخصيات إيرانية سوف تكون في قاعدة معلومات محلية، وليست في قاعدة حفظ المعلومات الأمريكية.

وأشار محمد جواد متبحري الى أهمية تغيير اسم "شبكة حلال" المقترح الى اسم آخر، كي لا توحي هذه التسمية للمتصفحين ان ما عدا هذه الشبكة حرام ويتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي. وحول هذا الأمر تم اقتراح تسميات أخرى للشبكة المزمع تأسيسها، منها شبكة العالم الإسلامي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية