الخارجية الروسية: حالة عملية التسوية في الشرق الاوسط غير مقبولة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558549/

وصف ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في تصريح ادلى به يوم 26 مايو/أيار في موسكو وصف حالة عملية التسوية في الشرق الاوسط بانها غير مقبولة الى درجة.

وصف ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في تصريح ادلى به يوم 26 مايو/أيار في موسكو وصف حالة عملية التسوية في الشرق الاوسط بانها غير مقبولة الى درجة.

وقال لوكاشيفيتش:" يمكن القول ان حالة عملية التسوية في الشرق الاوسط  عموما تعتبر غير مقبولة الى درجة. ويجب علينا التفكير في كيفية  تحسين هذا الوضع وذلك عن طريق معالجة تصريحات ادلى بها  كل من  رئيس الولايات المتحدة ورئيس الوزراء الاسرائيلي ثم رسم ما يمكن اتخاذه من الخطوات انطلاقا من تلك المعالجة".

واضاف لوكاشيفيتش قائلا:" عقد يوم 25 مايو/أيار في باريس اللقاء بين المبعوثين لدى رباعي الوسطاء الدوليين  في الشرق الاوسط والذي بحثت فيه مسألة عقد اجتماع الرباعي على مستوى الوزراء. ولم يورد لوكاشيفيتش المزيد من المعلومات عن نتائج تلك المحادثات.

يذكر ان القاهرة شهدت يوم 4 مايو/أيار عقد اتفاقية المصالحة بين حركتي فتح وحماس. وقد وصفتها كل من اسرائيل والولايات المتحدة بانها حاجز يعرقل التسوية السلمية في الشرق الاوسط ، علما انهما تعتبران حركة حماس التي لا تعترف بحق اسرائيل في الوجود  تنظيما ارهابيا، وتعارضان عقد اي اتفاق معها.

وقد دعت اسرائيل الاتحاد الاوروبي الى عدم الاعتراف بأية حكومة فلسطينية في حال تشارك حماس فيها ما لم تعلن تلك الحركة موافقتها على شروط رباعي الوسطاء الدوليين للتسوية بالشرق الاوسط (الاتحاد الاوروبي وهيئة الامم المتحدة وروسيا الاتحادية والولايات المتحدة) فيما يتعلق بالاعتراف بدولة اسرائيل.

ويأمل الفلسطينيون بان تسحب اسرائيل في اعقاب مفاوضات السلام قواتها من الاراضي العربية المحتلة نتيجة حرب عام 1967 وضمنها الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية. ويعتزم الفلسطينيون بناء دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية. الا ان اسرائيل  ترفض العودة الى خطوط عام 1967 وتقاسم القدس مع الفلسطينيين بعد ما اعلنتها عاصمة ابدية لا تقبل القسمة للدولة الاسرائيلية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية