بوتين: روسيا تسعى للتحول خلال 10 سنوات الى احد اكبر 5 انظمة اقتصادية في العالم

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558543/

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا تسعى للارتقاء خلال 10 سنوات الى احد اكبر 5 انظمة اقتصادية في العالم، ومع ذلك تدرك انه من المستبعد تحقيثق هذا بواسطة نموذج التنمية الذي يعتمد على الخامات.

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا تسعى للارتقاء خلال 10 سنوات الى احد اكبر 5 انظمة اقتصادية في العالم، ومع ذلك تدرك انه من المستبعد تحقيق هذا الهدف بواسطة نموذج التنمية الذي يعتمد على الخامات.

فقد اكد رئيس الحكومة في منتدى البزنيس الاجتماعي الاول في 26 مايو/ايار: "اننا نضع امامنا هدفا طموحا، يتمثل في انه يتعين على روسيا خلال 10 سنوات الارتقاء الى احد اكبر 5 انظمة اقتصادية في العالم. وفيما يخص الناتج المحلي الاجمالي للفرد الواحد من السكان، يتعين الارتقاء به من 19.7 الف دولار  في يومنا الراهن الى حد 35 الف دولار واعلى".

وذكر بان ما يقارب 50 بالمائة من ايرادات الميزانية الروسية تؤمنها ما لا يزيد عن 700 شركة تعمل في قطاع تصدير الخامات. واكد رئيس الوزرا ء انه "لا يجوز مواصلة بناء التنمية الاستراتيجية بالاقتصار على عدد من الفروع التي تعتمد على التصدير".

اولا، كما قال بوتين، تظهر التحاليل ان تصدير الخامات (الوقود)، حتى في ظل الاسعار العالية الحالية، لا يمكن ان يشكل محرك النمو.

وثانيا ،  ان الاقتصاد الذي يعتمد على الخامات لا مجرد يضعنا في ادنى مواقع تقسيم العمل دوليا، بل والشيء الرئيسي انه يعيقنا من الارتقاء الى مستوى اعلى في تنمية الاحتياطي البشري وتحقيق مواصفات القرن الحادي والعشرين.

واوضح بوتين انه "لا نستطيع التسليم بالوضع، عندما يتوقف تنفيذ الالتزامات الاجتماعية المتنامية، وزيادة دخول مواطنينا، ومكافحة الفقر، بصورة مباشرة، على عوامل لا نستطيع نحن معكم التأثير عليها باي شكل من الاشكال، لانها مجرد لا ترتبط بنا. واقصد بهذا انفجارات اسواق الخامات العالمية وركودها وتذبذبها.

ويرى بوتين المخرج في الارتقاء بصورة جذرية بصمود الاقتصاد الروسي "امام مختلف الصدمات الخارجية"، وفي تمتين القاعدة الاقتصادية لسيادة الدولة، وتأمين استقلالية الاقتصاد تكنولوجيا.

ويرى رئيس الحكومة الروسية ايضا انه من الضروري توفير حتى 25 مليون فرصة عمل خلال الـ15 سنة القادمة، عن طريق تحديث المؤسسات الانتاجية العاملة، وانشاء جديدة. فقد قال بوتين: "اعتقد انه يتعين خلال الـ15 سنة القادمة توفير ما يقارب 25 مليون فرصة عمل". واضاف  انه يجب على الدولة والبزنيس والمجتمع توحيد جهودهم حول حل هذه المهمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة