مدفيديف وساركوزي يتعهدان بالعمل المشترك من اجل اقامة منطقة الامن والوفاق في اوروبا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558542/

اتفق الرئيسان الفرنسي نيكولا ساركوزي والروسي دميتري مدفيديف على العمل معا من اجل اقامة منطقة الامن والوفاق المشتركة في اوروبا، كما تعهدا بمواصلة مناقشة القضايا الدولية الملحة. واجرى ساركوزي مباحثات مع نظيره الروسي على هامش قمة الثماني الكبار في دوفيل يوم 26 مايو/ايار.

اتفق الرئيسان الفرنسي نيكولا ساركوزي والروسي دميتري مدفيديف على العمل معا من اجل اقامة منطقة الامن والوفاق المشتركة في اوروبا. وصرح ساركوزي في ختام مباحثات مع نظيره الروسي اجريت على هامش قمة الثماني الكبار في منتجع دوفيل يوم الخميس 26 مايو/ايار صرح قائلا ان "انتهاء الحرب الباردة وانهيار الستار الحديدي جعل روسيا دولة صديقة لنا، وسندرس معا سبل اقامة جبهة واسعة النطاق للامن والوفاق" في اوروبا.

واشاد الرئيس الفرنسي بتطوير العلاقات الثنائية قائلا "انا مقتنع من ان هناك ثقة متبادلة عميقة بيننا فيما يخص جميع المسائل التي نناقشها، ولدينا رؤية شاملة موحدة لجميع القضايا، مع وجود بعض الخلافات بشان مسائل عديدة". وتعهد ساركوزي بمواصلة مناقشة القضايا الدولية الملحة في اطار قمة دوفيل.

بدوره اعرب الرئيس الروسي عن "موافقته الكاملة"مع تصريحات نظيره الفرنسي قائلا ان "العلاقات القائمة بين روسيا وفرنسا جيدة جدا اما علاقاتنا الشخصية فتتميز بالثقة المتبادلة، مما يعتبر امرا مهما بالنسبة لتنمية علاقاتنا وبالنسبة لاوروبا وللعالم برمته".

واتفق الرئيسان على مواصلة مشاوراتهما حول القضايا الدولية خلال قمة الثماني الكبار. واكد مدفيديف ان "لدينا ما ينبغي مناقشته، وسنواصل المشاورات".

محللة سياسية روسية: مجموعة الثماني في ازمة كبيرة

قالت فكتوريا بانوفا البروفسورة في جامعة العلاقات الدولية بموسكو في تعليقها على الادعاءات حول تقليل دور الثمانية الكبار مع ظهور محافل دولية جديدة قالت ان هذه الاحاديث تدور منذ زمن طويل، مؤكدة ان مجموعة الثماني "في ازمة كبيرة". وأوضحت قائلة "منذ بدء قيامها كانت هذه المجموعة تُتهم بعدم الشرعية وبعدم الحق في التمثيل وأنها ناد مغلق يحاول ادارة العالم وحكم العالم دون الحق بذلك، فهذه ليست ادعاءات جديدة ضد المجموعة".

واعربت المحللة الروسية عن اعتقادها بأنه نظرا لارتفاع الوزن الاقتصادي للدول النامية فان هناك حاجة ملحة لتأسيس منظمات او مجموعات جديدة، وبالرغم من ذلك فان مجموعة الثماني الكبار ستبقى في المستقبل القريب.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

المصدر: ايتار - تاس+روسيا اليوم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك