مفوض الطاقة في الاتحاد الاوروبي: اوروبا بحاجة الى تنويع مصادر توريدات الغاز

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558489/

نشرت صحيفة "هاندلسبلات" الالمانية يوم 25 مايو/أيار مقالا بقلم جونتر اوتينجر مفوض الطاقة في الاتحاد الاوروبي جاء فيه ان اوروبا التي تنضب احتياطياتها من الغاز تحتاج الى تنويع مصادر توريده.

نشرت صحيفة "هاندلسبلات" الالمانية يوم 25 مايو/أيار مقالا بقلم جونتر اوتينجر مفوض الطاقة في الاتحاد الاوروبي جاء فيه ان اوروبا التي تنضب احتياطياتها من الغاز تحتاج الى تنويع مصادر توريده.

وقال اوتينجر:" يتوقف رخاءنا وقابليتنا للمنافسة على عوامل كثيرة، منها عامل يلعب دورا اوليا ويكمن في اننا نحتاج الى طاقة يمكن الحصول عليها بكميات كافية. لكن المشكلة تنحصر في ان اوروبا ليس فيها عدد كاف من الدول القادرة على تزويدها بالطاقة. وبالرغم من وجود بلدان موردة للغاز أكدت قدرتها على توريد الغاز مثل النرويج وروسيا والجزائر، الا ان ذلك  لا يعد امرا كافيا للمستقبل البعيد، علما اننا سنضطر الى استيراد كميات اكبر من الغاز لان احتياطيات الغاز في اوروبا تنتهي".

واعرب مفوض الطاقة عن  ثقته بان تحل مشكلة توريد الغاز الى اوروبا في المستقبل على حساب منطقتي وسط آسيا والشرق الاوسط. وبحسب قوله فان المنطقة الواقعة بين مصر وكازاخستان تمتلك كميات الغازالاكبر بكثير مما تمتلك روسيا وذلك بمقدار مرة ونصف المرة ،علما ان تركمانستان تمتلك الاحتياطي الرابع في العالم للغاز الطبيعي، وتلعب موارد اذربيجان دورا عالميا بالاضافة الى مكامن الغاز التي تتوفر في كل من كازاخستان واوزبيكستان والعراق. وهناك امر واحد تفتقر اليه وهو عدم ربط تلك المكامن والاحتياطيات بخطوط انابيب الغاز.

واعاد اوتينجر الى الاذهان ان الاتحاد الاوروبي طرح مبادرة انشاء "ممر الغاز الجنوبي". وستبذل المفوضية الاوروبية في الاشهر القريبة جهودا لايجاد مستثمرين يقومون بتوظيف الاموال في إنشاء خطوط انابيب الغاز الجديدة. كما انها مستعدة لمساندة الشركات التي ستقوم بانشاءها. وختم  اوتينجر بقوله:" اننا ندعم شتى المشاريع التي من شأنها ان  تزود اوروبا بالغاز".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك