"غازبروم" مستعدة لزيادة امدادات الغاز الى البلدان المجاورة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55848/

قال ألكسي ميللر رئيس ادارة شركة "غازبروم" العملاقة الروسية في لقاء عمل مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 8 أكتوبر/تشرين الاول ان شركته مستعدة لزيادة امدادات الغاز الى البلدان المجاورة في حال ورود طلب بهذا الشأن. بدوره ذكر بوتين ان الشركات الالمانية تبدي اهتماما بالمشاركة في مشروع "السيل الجنوبي".

قال ألكسي ميللر رئيس ادارة شركة "غازبروم" العملاقة الروسية في لقاء عمل مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 8 أكتوبر/تشرين الاول ان شركته مستعدة لزيادة امدادات الغاز الى البلدان المجاورة في حال ورود طلب بهذا الشأن. بدوره ذكر بوتين ان الشركات الالمانية تبدي اهتماما بالمشاركة في مشروع "السيل الجنوبي".
وقال ميللر "اننا بدون شك مستعدون لتنفيذ مثل هذه المهام. فتركيا، على سبيل المثال، تعتبر من اكبر مستوردي الغاز الروسي وطلبت أكثر من مرة خلال السنوات الاخيرة زيادة امدادات الغاز الذي تستورده من روسيا. وبصورة خاصة، حدثت في خط أنابيب الغاز الذي يربط بين ايران وتركيا انقطاعات في الامدادات في أغسطس/آب الماضي." وأعاد ميللر الى الذاكرة "اننا تلبية لطلب من زملائنا الأتراك قمنا بزيادة امدادات الغاز عبر خط أنابيب "السيل الأزرق" الذي يربط بين روسيا وتركيا بحوالي الضعفين، كما زودنا تركيا بالكمية اللازمة من الغاز على مدى 10 أيام لكي تجتاز البلاد هذه الحالة الطارئة".
وأضاف المسؤول "اذا تكرر هذا الوضع في المستقبل، فان لدينا القدرات اللازمة ونحن مستعدون لمساعدة شركائنا. وهذا يخص ليس تركيا فحسب، بل والبلدان الأخرى أيضا".

بوتين: الشركات الالمانية تبدي اهتماما بمشروع "السيل الجنوبي"

بدوره أعلن بوتين رئيس الوزراء الروسي خلال اللقاء مع ميللر ان الشركات الالمانية تبدي اهتماما بالمشاركة في مشروع "السيل الجنوبي".
وقال بوتين "انني على علم بأن بعض الشركات الاوروبية الكبرى التي لم تشارك في سابقا في هذا المشروع أصبحت تبدي اهتماما كبيرا بالمشاركة فيه. واذا انضمت هذه الشركات للمشروع، فانه سيصبح دوليا وأوروبيا بالمعنى المباشر لهذه الكلمة".
وكان قد أعلن سابقا أن شركة "BASF" الكيميائية الألمانية الكبرى بدأت مباحثات مع شركة "غازبروم" حول انضمامها الى مشروع "السيل الجنوبي".
يذكر ان شركة "Eni" الايطالية هي الشريك الوحيد لـ "غازبروم" في تنفيذ المشروع الخاص ببناء خط أنابيب الغاز عبر البحر الأسود، فيما تجري محادثات حول اشراك شركة "EDF" الفرنسية الكبرى في المشروع.
من جهته أشار ميللر الى انه "في حال انضمام شركات من بلدان اخرى لمشروع "السيل الجنوبي"، فانه سيصبح أوروبيا بقدر أكبر. وعلى وجه الخصوص، نرى اهتمام رومانيا بهذا المشروع. وقد زار فريق من خبراء "غازبروم" هذا البلد مؤخرا وبحث هناك السيناريوهات الاضافية لمد خط أنابيب الغاز عبر أراضي رومانيا". وأضاف رئيس شركة "غازبروم" قائلا ان "العمل في تنفيذ المشروع يجري وفقا لجدول زمني محدد. ونحن مستعدون لبدء البناء في عام 2013 وتزويد مستهلكينا بالغاز في نهاية عام 2015".
وفيما يخص "السيل الشمالي"، وهو مشروع دولي آخر تنفذه "غازبروم"، قال رئيس الوزراء بوتين ان "كل شيء هنا على ما يرام، ويجري العمل هناك على قدم وساق".

"غازبروم" ستحاول رفع مستوى تصدير الغاز الى 145 مليار متر مكعب

كما قال ميللر "اننا نتوقع ان يصل حجم الغاز المصدر هذه السنة الى حوالي 145 مليار متر مكعب، وهذا الرقم أكثر مما كان عليه في عام 2009 ربما بـ 5  مليارات متر مكعب". وأشار رئيس الشركة الى ان "زيادة استخراج الغاز تعود الى زيادة الاستهلاك في السوق الداخلية في روسيا، الامر الذي يسرنا بالطبع".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم