العلم الروسي يتكلم بلهجة ألمانية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558468/

يدرس اليوم في الجامعات الالمانية نحو 15 الف روسي. اما روسيا فاستضافت بدورها 1600 طالب من جمهورية ألمانيا الاتحادية. وبالاضافة الى ذلك فان التبادلات الاكاديمية  وبرنامجي ميخائيل لومونوسوف وامانوئيل كانط تمكن 200 مواطن روسي من اجراء بحوثهم في الجامعات والمراكز العلمية الألمانية.

يدرس اليوم في الجامعات الالمانية نحو 15 الف روسي. اما روسيا فاستضافت بدورها 1600 طالب من جمهورية ألمانيا الاتحادية. وبالاضافة الى ذلك فان التبادلات الاكاديمية  وبرنامجي ميخائيل لومونوسوف وامانوئيل كانط تمكن 200 مواطن روسي من العلماء الشبان وطلاب الدراسات العليا ودكاترة شتى العلوم من اجراء بحوثهم في الجامعات والمراكز العلمية الألمانية. كما ان 50 بروفيسورا ألمانيا  يدرسون الطلبة الروس في الجامعات الروسية. وهناك 7 علماء ألمان حازوا على جوائز علمية كبرى في روسيا.

 وشهدت جامعة موسكو الحكومية يوم 23 مايو/أيار مراسم افتتاح مهرجان السنة الروسية - الالمانية للتعليم والابتكارات. وقال اندريه فورسينكو وزيرالتعليم  والعلوم  في روسيا وهو يلقي كلمة في مراسم الافتتاح قال ان اضخم المشاريع في مجال العلم  تقوم روسيا بتنفيذها بالتعاون مع ألمانيا. وضمن المبادرات الكبرى الروسية الالمانية في مجال العلم ذكر فورسينكو مشروع "  XFEl"   لإنشاء واستخدام ليزر اشعة الرونجن العامل  بالنيترونات الحرة في ضواحي مدينة هامبورغ الالمانية ومسرع الجسيمات الضخم "FAIR " الذي سيتم إنشاؤه في السنوات القريبة بمركز "هيلمغولتس" لدراسة الأيونات الثقيلة في مدينة دارمشتات. وقد بلغت حصة روسيا في كلا المشروعين 35%. وقال فورسينكو:" لقد اقيم لدينا تعاون فعال في مجال تنفيذ المشاريع العلمية الضخمة. لكن تلك المشاريع ليست وحيدة. ونبحث الآن مع زملائنا الألمان امكانية إنشاء احد المشاريع الكبرى من هذا النوع في روسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية