روسيا تدعو الى دعم التطورات في شمال افريقيا باجراءات نظامية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558441/

اعلن سيرغي بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي، ان روسيا  ستدعو في قمة "مجموعة الثمامية الكبار" في دوفيل في 26 ـ 27 مايو/ايار،الى دعم بلدان شمال افريقيا باجراءات نظامية، وذلك لمساعدة "التطورات وليس الانظمة".

اعلن سيرغي بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي، ان روسيا  ستدعو في قمة "مجموعة الثمامية الكبار" في دوفيل في 26 ـ 27 مايو/ايار،الى دعم بلدان شمال افريقيا باجراءات نظامية، وذلك لمساعدة "التطور وليس الانظمة".

فاعلن ان "اجراءات الدعم يجب ان تحمل طابعا نظاميا". واوضح مساعد الرئيس الروسي انه "تبرز في الوضع الراهن قضية كيفية توزيع المساعدة التي تقدم". وقال ان بعض البلدان ضخت مبالغ من المال على مدى عقود،على سبيل المثال، في مصر. وذكر بأن "الامريكان احرقوا في المحرقة المصرية مليارات الدولارات، بتزويد حكومة مبارك بالسلاح وتدريب العسكريين".

واكد بريخودكو: اننا سنناقش الاجراءات النظامية، وسنؤيدها، وسنؤيد  المساعدة على التنمية، ومساعدة لا الانظمة، وانما عمليات التنمية".

وذكر مساعد الرئيس الروسي بأن روسيا "لم تعطل في الآونة الاخيرة أيا من برامج المساعدة" لبلدان شمال افريقيا. واضاف انه "اذا تلقينا طلبات، فاننا على استعداد لتقديم مساعدات انسانية ايضا". واعلن ان "روسيا ستواصل التعاون الثنائي المشترك النفع  مع بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا، التي تواجه الآن وضعا سياسيا واقتصاديا وانسانيا معقدا".

وسيحظى الوضع في هذه المنطقة، حسب توقعات بريخودكو، باوسع مناقشة خلال القمة. وقال ان "هذا الوضع يتطلب تحليلا جديا، وعكسه في الوثائق الختامية للقمة، وبالمرتبة الاولى، في بيان مجموعة الـ8 بشأن الشرق الاوسط وشمال افريقيا".

واعلن ان "موقف روسيا بصدد الاحداث في شمال افريقيا والشرق الاوسط واضح جدا: اننا ندعو الى حل الازمات في الساحة القانونية وبالوسائل السلمية فقط وعن طريق اقامة حوار وطني واسع حول الاصلاحات الديمقراطية، دون تدخل، ناهيك عن التدخل الخارجي وبواسطة القوة". وانه على قناعة بانه "لا يمكن تفادي تصعيد النزاع الداخلي واراقة الدماء، والكارثة الانسانية نتيجة ذلك، الا عن طريق الحوار في ظل مراعاة حقوق وحريات السكان".

واكد بريخودكو: "نرى من المهم الاشارة ايضا الى انه لا يجوز ان تصبح الاحداث الحالية في المنطقة حجة لاضعاف جهود التمهيد للتسوية في الشرق الاوسط". وقال ان "استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين واسرائيل، وكذلك على الاتجاهات الاخرى لعملية السلام، على اساس القانون الدولي المعروف، سيساعد بلا ريب ، على  استقرار الوضع في المنطقة".

قادة "مجموعة الـ8" وبلدان افريقيا يصدرون بيانا مشتركا لاول مرة

اعلن بريخودكو ان قادة "مجموعة الـ8 الكبار" وبلدان افريقيا، الذين سيشاركون في عمل القمة بصيغة "موسعة" ـ سيصدرون لاول مرة في التاريخ بيانا مشتركا. فقال ان "المشاركين في اللقاء الموسع سيصدرون لاول مرة في تاريخ مجموعة الـ8 بيانا مشتركا". واعلن مساعد الرئيس الروسي انه ستحظى باهتمام كبير ابان النقاشات قضايا الارتقاء بمستوى مردود المساعدة والمسائلة المتبادلة حول تنفيذ كل طرف التزاماته". ويرى ان "اعتماد نظام المساءلة مفيد بلا ريب سواء للبلدان المانحة او لوصفات المساعدة، وتساعد على تقييم الوضع موقعيا بصورة مكافئة، واعداد اجراءات مشتركة لتحسينها",.

واكد بريخودكو ان "الحوار البناء مع قادة البلدان الافريقية يشكل احد التقاليد القيمة لدى الـ8، ويحظى بتأييد روسيا كليا". وذكر بأنه سيجري في دوفيل لقاء قادة البلدان "الـ8 الكبار" وافريقيا، الذي سيكرس لقضايا دعم التنمية والتصدي للاخطار العابرة للحدود والازمات الاقليمية.

وسيمثل القارة الافريقية في القمة رؤساء ساحل العاج وغينيا والنيجر والسنغال ونيجيريا واثيوبيا وجمهورية جنوب افريقيا والجزائر ورئيسا وزراء مصر وتونس.

ويصدر عن قمة مجموة الـ8" عادة اعلان عام لقادة البلدان الـ8، وكذلك مختلف البيانات الممكنة بشأن القضايا الملحة جدا. ومن المنتظر ان يصدر في هذه المرة اضافة الى الاعلان العام، بيان "الـ8" بشأن الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وبيان ثلاثي من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا بصدد التسوية في قره باغ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية