تهاني مدفيديف للبلدان الافريقية بمناسبة الاحتفال بيوم افريقيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558440/

بعث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ببرقيات التهاني الى زعماء البلدان الافريقية بمناسبة الاحتفال بيوم افريقيا. وجاء في البرقيات ضمنا "يرمز هذا التاريخ الهام بالنسبة للمجتمع الدولي والعلاقات الدولية الحديثة الى تطلع الافارقة الى الحرية والوحدة والسلام واستقرار والتطور المستقر".

 

بعث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ببرقيات تهنئة الى زعماء البلدان الافريقية بمناسبة الاحتفال بيوم افريقيا.

وجاء في البرقيات "يرمز هذا التاريخ الهام بالنسبة للمجتمع الدولي والعلاقات الدولية الحديثة الى تطلعات الافارقة الى الحرية والوحدة والسلام والاستقرار والتطور".

وأضاف :"تسير البلدان الافريقية في السنوات الاخيرة على طريق التحولات الواسعة والتحديث. وقد انجز الكثير من اجل حث وتائر النمو وترسيخ الوحدة السياسية والاقتصادية والثقافية في القارة. ونشيد ايضا بالخطوات النشيطة التي يتخذها الاتحاد الافريقي والمنظمات الاقليمية في سبيل ضمان السلام والامن وتهيئة قدرات ذاتية في مجال صنع السلام. وستواصل روسيا تقديم مساعدتها لافريقيا في هذه المساعي".

واشار الرئيس الروسي مع ذلك الى "ان الوضع في عدد من بلدان شمال افريقيا يثير مخاوف جدية. واعتقد انه في مصلحة الجميع العمل على تسوية الازمات بأسرع ما يمكن والحيلولة دون انتشارها الى عمق القارة. ونرى ان الدور المفصلي في اختيار اشكال مثل هذا العمل واساليبه يجب ان يعود الى الافارقة انفسهم في ظل دعم المجتمع الدولي".

واضاف "اود ان اؤكد استعداد روسيا لاستمرار المشاركة في تقديم الدعم الشامل للقارة الافريقية في مجال التنمية الاجتماعية  والاقتصادية، على الصعيد الثنائي وفي اطار الهيئات الدولية وقبل كل شيء من خلال الامم المتحدة و"الثمانية الكبرى" وغيرهما من الندوات الدولية".

"اننا نرمي الى توسيع العلاقات المثمرة مع البلدان الافريقية. ويكمن الاساس المتين لذلك في ترسيخ تقاليد الصداقة والتعاون الوثيق. ويكتسب الحوار السياسي وتعاون رجال الاعمال في روسيا والبلدان الافريقية  وكذلك التعون الانساني، تكتسب في يومنا هذا ديناميكية جديدة مما يتيح النظر الى المستقبل بتفاؤل. واعتقد بانه سنتمكن، وبجهود مشتركة، من تعزيز وتنويع مجمل علاقاتنا الثنائية وتنفيذ مشاريع جديدة كبرى والاستفادة من الامكانيات المتوفرة بكامل حجمها".

وتمنى الرئيس مدفيديف لبلدان افريقيا "قيادة وشعبا السلام الوطيد والنجاح والرفاهية".

لافروف: حل مشاكل افريقيا يجب ان يكون على اساس القانون الدولي

هذا واكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال حفل  بمناسبة يوم افريقيا ان مشاكل افريقيا كلها يمكن حلها  على الاساس الراسخ للقانون الدولي والتضامن مع الشعوب الافريقية مضيفا ان روسيا تعتبر نفسها من اصدقاء افريقيا. وقال ان "علاقاتنا ستتطور لاحقا ايضا لمصلحة بلداننا" واضاف "تربطنا مشاعر الاحترام المتبادل منذ زمن طويل".

بدوره قال  هربيرت روجيريو اراوخو ادولفو سفير غينيا عميد السلك الدبلوماسي في موسكو ان هذا العيد يعتبر رمزا لوحدة القارة الافريقية. واكد ان شراكة روسيا وافريقيا تقوم على مبادئ التفاهم والاحترام والثقة المتبادلة. وان علاقات الصداقة والتعاضد بين روسيا والشعوب الافريقية تتماشى مع الموقف المشترك من العالم وتطويره.  وشدد على وجوب مكافحة الارهاب وضمان الامن ومناقشة مسألة اصلاح هيئة الامم المتحدة، بصورة مشتركة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك