الرئيس اليمني يؤكد استعداده للتوقيع على صفقة نقل السلطة في إطار الحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558439/

أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الأربعاء 25 مايو/ايار في تصريح للصحفيين بصنعاء انه مستعد للتوقيع على صفقة انتقال السلطة وفق المبادرة الخليجية في إطار الحوار. وقال صالح

أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الأربعاء 25 مايو/ايار في تصريح للصحفيين بصنعاء انه مستعد للتوقيع على صفقة انتقال السلطة وفق المبادرة الخليجية في إطار الحوار.

وقال صالح انه لن ينجر الى حرب أهلية بسبب ما وصفه بـ"الاستفزازات" في إشارة الى الاشتباكات المستمرة بين القوات الموالية له ومسلحين من قبيلة حاشد موالين للشيخ صادق الأحمر.

وذكر الرئيس اليمني ان ما حدث في صنعاء "تصرف استفزازي لاستدراج اليمن الى حرب أهلية" وحمّل أبناء الاحمر مسؤولية اراقة دماء مدنيين أبرياء.

وأضاف أن مسلحين من أبناء الاحمر "حتى هذه اللحظة يهاجمون وزارة الداخلية"، مؤكدا انه لا يريد توسيع نطاق المواجهات.

وقال الرئيس اليمني انه يأمل ألا يصبح اليمن دولة فاشلة أو ملاذا امنا لتنظيم القاعدة مضيفا، أن الشعب اليمني يريد انتقالا سلميا للسلطة.

وقال انه إذا تم التوقيع على اتفاق نقل السلطة، فلن يترك اليمن بل سيبقى وسيعمل في صفوف المعارضة لصالح وطنه.

هذا وقد أفادت تقارير صحفية بتجدد الاشتباكات العنيفة في صنعاء صباح يوم الأربعاء بين المسلحين المناصرين للشيخ صادق الاحمر زعيم قبائل حاشد والقوات الحكومية، وذلك بعد يومين من الاشتباكات التي سقط فيها أكثر من 50 قتيلا وعشرات الجرحى.

وذكرت وكالة "فرانس برس" ان المسلحين الموالين للشيخ صادق الاحمر قد سيطروا ليل الثلاثاء الاربعاء على مبنى وكالة الانباء اليمنية في صنعاء. وسمعت اصوات الرصاص والانفجارات بكثافة في الصباح في حي الحصبة الذي يشهد اشتباكات بين المسلحين القبليين والقوات الموالية لصالح لليوم الثالث على التوالي.

من جانب آخر، نقلت "بي-بي-سي عن مصادر طبية ان حصيلة الاشتباكات في صنعاء بلغت أكثر من 50 قتيلا، حيث أفادت المصادر بمقتل 38 شخصا واصابة أكثر من 200 من أنصار الشيخ صادق الأحمر والقبائل المتضامنة معه. من جانب آخر اعلن مصدر أمني عن مقتل 14 جنديا وإصابة 30 آخرين متهما أنصار الأحمر باقتحام العديد من المنشآت الحكومية والسيطرة عليها.

وزير خارجية بريطانيا يطالب صالح بالتوقيع على اتفاق نقل السلطة

قال وليام هيغ وزير الخارجية البريطاني يوم الاربعاء ان على الرئيس اليمني على عبد الله صالح التوقيع على اتفاق نقل السلطة "بأسرع وقت ممكن".

ونقل تلفزيون "سكاي نيوز" عن هيغ قوله "عليه ان يوقع الاتفاق. كان على وشك ان يفعل ذلك اكثر من مرة".

واعتبر ان تخلي صالح عن السلطة يصب في صالح بلاده وفي صالحه.

قيادي في شباب ثورة اليمن: نؤكد تمسكنا بالنضال السملي

قال خالد الانسي القيادي في شباب ثورة اليمن في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان الشباب أكد على تمسكه بالنضال السلمي ودعا مؤيديه في شوارع المدن اليمنية الى عدم اللجوء الى العنف.

هذا ودان المعارض اليمني الهجوم الذي شنه مؤيدو صالح على منزل الشيخ صادق الأحمر وقت وجود أعضاء لجنة الوساطة فيه، باعتباره استمرارا لما  أقدم عليه علي عبد الله صالح من محاصرة السفارة اليمنية وعزل الوسطاء الخليجيين المتواجدين فيه بوقت سابق.

وتعليقا على التصريحات الأخيرة للرئيس اليمني ذكر الانسي ان صالح أعلن أكثر من مرة انه مستعد للتوقيع على المبادرة الخليجية، وتصريحاته الجديدة تؤكد أنه غير جاد في هذا الموضوع. واعتبر انه لا يبقى امام المجتمع الدولي في الوقت الراهن خيار آخر سوى الوقوف الى جانب الشعب اليمني من أجل تحقيق مطالبه المشروعة وإحالة الرئيس علي عبدالله صالح للمحاكمة لما ارتكبه من جرائم.

 

برلماني يمني: اذا وقعت حرب فان المسؤول الاول والاخير عنها علي عبدالله صالح

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية