وزيرة المالية الفرنسية تترشح لرئاسة صندوق النقد الدولي و"بريكس" ترفض

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558430/

اعلنت وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد عن ترشيح نفسها لشغل منصب مدير صندوق النقد الدولي، بينما اعتبرت دول مجموعة "بريكس" ان تقليد انتخاب مدير الصندوق انطلاقا من انتمائه القومي يزعزع شرعية الصندوق، اذ جرت العادة على اختياره من احدى الدول الاوروبية.

 

اعلنت وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد عن ترشيح نفسها لشغل منصب مدير صندوق النقد الدولي، وقالت لاغارد في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء 25 مايو/ايار "لقد قررت ترشيح نفسي لشغل منصب رئيس الصندوق"، مضيفة انها مسرورة للتأييد الذي تقدمه لها عدة دول اعضاء في صندوق النقد الدولي.

الا ان الخبراء يعتبرون ان برازيليا وروسيا والصين وجنوب افريقيا لا يؤيدون مرشحة فرنسا، لرغبتهم برؤية ممثليهم في منصب مدير صندوق النقد الدولي.

هذا وكانت دول مجموعة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا) قد اعتبرت في وقت سابق ان تقليد انتخاب مدير صندوق النقد الدولي انطلاقا من انتمائه القومي يزعزع  شرعية الصندوق.

ويتم انتخاب مدير الصندوق الدولي وقفا لتقليد غير مكتوب من بين الخبراء الاقتصاديين من أوروبا الغربية.

وجاء في بيان صادر يوم الثلاثاء 24 مايو/ايار عن المدراء التنفيذيين الذين يمثلون في صندوق النقد الدولي البرازيل وروسيا والهند والصين ان الأزمة المالية الأخيرة التي اجتاحت الدول المتقدمة، أكدت على ضرورة إصلاح المؤسسات المالية الدولية، بشكل يعكس الدور المتزايد للدول النامية في الاقتصاد العالمي.

وشددت الدول في البيان أن الاتفاقيات الموجودة في مجال المؤسسات المالية الدولية، تنص على ان تكون عملية انتخاب مدير صندوق النقد الدولي شفافة وان تعتمد على الكفاءة الشخصية للمترشحين وعلى أساس التنافس العادل.

واشارت الدول انها قلقة من التصريحات الأخيرة للمسؤولين الأوروبيين الرفيعي المستوى بان خلف دومينيك ستروس كان يجب أن يكون سياسي أوروبي. وأعاد البيان الى الاذهان انه عند انتخاب ستروس كان في منصب مدير الصندوق، وعدت الدول الأوروبية بان خلفه لن يكون أوروبيا، الا انها نست وعدها بعد استقالة ستروس كان الاسبوع الماضي بسبب التهم الموجهة اليه في الولايات المتحدة بالتحرش والاعتداء الجنسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم