البنك العالمي سيخصص مساعدات إضافية لمصر وتونس بقيمة 6 مليارات دولار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558403/

أعلن رئيس البنك العالمي روبرت زوليك أن البنك سيمنح مساعدات إضافية بقيمة 6 مليارات دولار لتونس ومصر لمعالجة النقص في الميزانية واحتياطي العملة الصعبة خلال عامي 2011 و2012.

أعلن رئيس البنك العالمي روبرت زوليك في 24 مايو/أيار أن البنك سيمنح مساعدات إضافية بقيمة 6 مليارات دولار لتونس ومصر لمعالجة النقص في الميزانية واحتياطي العملة الصعبة خلال عامي 2011 و2012 بعد الاضطرابات التي ادت إلى سقوط نظاميهما.

واشار زوليك إلى أن برنامج قمة مجموعة الثماني الكبار المقررة في فرنسا هذا الأسبوع سيتضمن بحث التحولات في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ودعا زوليك ممثلين عن مصر وتونس للمشاركة في هذا الاجتماع.

وأضاف أن البنك الدولي يعمل عن كثب مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى على إعادة الاستقرار الاقتصادي إلى مصر وتونس، مشيرا إلى أن بعثة لصندوق النقد الدولي موجودة حاليا في مصر.

وبالنسبة لمصر يعتزم البنك الدولي تقديم 4.5 مليار دولار على مدى الشهور الـ24 القادمة ، منها مليار دولار هذا العام دعما للميزانية ومليار دولار العام القادم اعتمادا على مدى تقدم الإصلاحات السياسية والاقتصادية.واوضح زوليك أن البنك الدولي سيستثمر الـ 2.5 مليار دولار المتبقية في مشروعات تنموية بمصر وفي قروض للقطاع الخاص وضمانات إزاء المخاطر السياسية.

وأضاف أنه بالنسبة لتونس يعتزم البنك الدولي تقديم مليار دولار لدعم الميزانية ومشروعات استثمارية بالاضافة إلى 500 مليون دولار أعلن البنك رصدها في وقت سابق لمساعدة الحكومة.

واضاف زوليك إن البنك العالمي سيقرض ما يصل إلى 400 مليون دولار لمشروعات القطاع الخاص و100 مليون دولار أخرى لضمانات الاستثمار في تونس. وأضاف أن التمويل سيقدم بعد أن يصادق عليه مجلس إدارة البنك الدولي في يونيو/حزيران المقبل.

وأشار إلى أن الحكومة المؤقتة في تونس تحمل على عاتقها نفقات إقامة حوالي 50 ألف لاجيء من ليبيا وأن ما بين ستة آلاف وسبعة آلاف لاجئ موجودون في مخيمات للامم المتحدة على الأراضي التونسية.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية