تشكيل اتحاد جديد لجمعيات الصداقة في روسيا مع شعوب البلدان الاجنبية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558393/

 تقرر تشكيل اتحاد جديد لجمعيات الصداقة مع البلدان الاجنبية واعادة نشاط دار الصداقة مع شعوب البلدان الاجنبية. جاء ذلك بناء على قرار اعضاء مؤتمر الجمعيات الروسية للتعاون الاجنبي المنعقد في موسكو يوم 24 مايو/ايار.

تقرر تشكيل اتحاد جديد لجمعيات الصداقة مع البلدان الاجنبية واعادة نشاط دار الصداقة مع شعوب البلدان الاجنبية. جاء ذلك بناء على قرار اعضاء مؤتمر الجمعيات الروسية للتعاون الاجنبي المنعقد في موسكو يوم 24 مايو/ايار .

وستكون مهام الاتحاد الجديد شبيه بمهام اتحاد جمعيات الصداقة السوفيتية الذي شكل عام 1958 لتقوية اواصر الصداقة والعلاقات الثقافية مع البلدان الاجنبية. لقد تم تشكيل الاتحاد الجديد بتكليف من الرئيس دميتري مدفيديف، وسوف تتحمل الدولة جزء من تكاليف تنفيذ برامجه.

وتشارك في تأسيس الاتحاد الجديد وزارة الخارجية الروسية ، والجمعية الروسية للتعاون الاجنبي، والوكالة الفيدرالية للتعاون مع البلدان الاجنبية.

ويقول فريد محمدشين رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون مع البلدان الاجنبية، سوف تتعاون المنظمة الجديدة مع جميع الجهات المؤسسة اضافة الى ديوان رئيس الدولة والحكومة وغرفة التجارة والصناعة والمجلس الاجتماعي. ويفترض ان يقوم بادارة الاتحاد الجديد مجلس رعاية ولجنة تنفيذية. ان المهمة الاساسية للاتحاد الجديد هي مساندة جمعيات الصداقة ومن ضمنها المساعدات المالية، حيث ستخصص لها منح مالية لتنفيذ البرامج المهمة واقامة الفعاليات اللازمة.

واشار الكسندر بورودافكين نائب وزير خارجية روسيا في كلمته امام المؤتمر الى الاهمية الخاصة لجمعيات الصداقة مسميا اياها " طليعة الدبلوماسية الشعبية ". واضاف: لحد الان لم تحسم مسألة مبنى للاتحاد الجديد. وان احتمال استخدام مبنى المقر القديم ضئيل جدا.

هذا وكانت جمعيات الصداقة قد ظهرت في البلدان الاجنبية ابان الحرب العالمية الثانية واستمر عددها في ازدياد. وكانت هذه الجمعيات تقوم بتنظيم فعاليات ثقافية ورياضية مختلفة وساهمت في تنظيم الاتصالات بين مواطني الاتحاد السوفيتي ومواطني البلدان الاخرى. وكان غياب اتحاد جمعيات الصداقة السوفيتية في موسكو في العقدين الاخيرين سببا مباشرا لزوال العديد من جمعيات الصداقة في البلدان الاجنبية. لذا فان احدى المهام الاساسية الملقاة على عاتق الاتحاد الجديد هي اعادة تأسيس هذه الجمعيات وتنشيط الموجود منها وتدعيم ومساندة جمعيات الصداقة الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة