عزام الاحمد: القيادة الفلسطينية لا تخطط لاعلان قيام الدولة من جانب واحد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558364/

اعلن عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" في مؤتمر صحفي عقده بموسكو يوم 24 مايو/ايار ان الطرف الفلسطيني لا ينوي اعلان الاستقلال من جانب واحد، مضيفا ان السلطة الفلسطينية "ستتحرك باتجاه طرح موضوع قبول دولة فلسطين عضوا في الامم المتحدة اثناء اجتماع الجمعية الاممية القادم".

اعلن عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" في مؤتمر صحفي عقده بموسكو يوم 24 مايو/ايار ان الطرف الفلسطيني لا ينوي اعلان الاستقلال من جانب واحد، حسبما نقلت وكالة "ايتار – تاس" للانباء.

وأكد الاحمد قائلا "نحن لا نخطط لاعلان قيام الدولة من جانب واحد.. سنتحرك باتجاه طرح موضوع قبول دولة فلسطين عضوا في الامم المتحدة اثناء اجتماع الجمعية الاممية القادم". واشار المسؤول الفلسطيني الى  ان هذه الخطوة ليست احادية الجانب وتتماشى مع مبادئ القانون الدولي. ونقلت الوكالة عن الاحمد قوله في هذا السياق ان هذه الخطوة هي المسيرة البديلة التى تعمل اسرائيل على تجميدها، مضيفا انه تطرق الى ذلك  الموضوع في لقائه يوم الاثنين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي اكد تأييد موسكو لهذه المسيرة.

يذكر ان السلطة الوطنية الفلسطينية تتمتع منذ عام 1974 بصفة مراقب في الامم المتحدة، وتحول مواقف بضع الدول وفي مقدمتها اسرائيل دون منحها العضوية الكاملة في المنظمة.

هذا وقد وصل عزام الاحمد الى العاصمة الروسية ضمن وفد من الفصائل الفلسطينية يضم ممثلين عن حركتي "فتح" و"حماس" والجبهتين الديمقراطية والشعبية لتحرير فلسطين وحزب الشعب. وتهدف هذه الزيارة الى توحيد المواقف الفلسطينية بعد التوقيع على اتفاق المصالحة للمضي قدما في المسيرة السلمية.

ووصف الاحمد تصريح الرئيس الامريكي باراك اوباما حول ضرورة اعتراف اسرائيل بدولة فلسطين في حدود عام 1967 بأنها "اشارة ايجابية، ولكنها للاسف كانت منقوصة عند الحديث عن القدس". واضاف قوله ان "القدس هي جزء من الاراضي الفلسطينية المحتلة في عام 1967 ، وبالتالي لا يجوز الحديث عن القدس وكأنها قضية عاطفية". وفي السياق ذاته قال الاحمد "استغربنا من ان الخطاب اللاحق للرئيس اوباما في مؤتمر ايباك. لم يكن متطابقا مع ما قاله في الخطاب الاول" الذي ادلى به يوم 19 مايو/ايار. وقال الاحمد ان القيادة الفلسطينية "ستجتمع في رام الله يوم غد الأربعاء وتعطي موقفا نهائيا من تصريحات الرئيس اوباما" التى ادلى بها في كلمته حول الشرق الاوسط .

أبو مرزوق: من غير المعقول مطالبة "حماس" بالاعتراف باسرائيل

اعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق في مؤتمر صحفي مشترك مع قادة الفصائل الفلسطينية عقد بموسكو يوم 24 مايو/ايار انه لا يمكن لـ"حماس" الاعتراف باسرائيل، واصفا اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية باسرائيل بأنه "خطأ تاريخي".

وتعليقا على الموضوع قال ابو مرزوق انه "في القانون الدولي وفي كل الأعراف الدولية لا يوجد من يطالب  حزبا او فريقا او منظمة بالاعتراف بدولة، ومن غير المعقول مطالبة "حماس" بالاعتراف باسرائيل".

واستطرد قائلا ان "اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية باسرائيل كان خطأ تاريخيا لأنها لم تكن دولة حتى تعترف بدولة اخرى، واذا كان مطلوبا منها الاعتراف كان يجب ان يكون اعترافا متبادلا وليس اعترافا من جهة واحدة، والاعتراف ايضا كان يجب ان يكون ليس في بداية مرحلة التفاوض ولكن في نهايتها".

في مقابلة مع "روسيا اليوم" قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت إن رفض إسرائيل العودة إلى حدود 1967 يشير إلى سعيها الاستيلاء على القدس الشرقية وسائر أنحاءِ الضفة الغربية، مؤكدا أن فتح وحماس ستَمضيان قدما لإتمام المصالحة الفلسطينية رغم المعارضات الأمريكية.

المصدر: ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية