واشنطن ترفض شطب السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب على خلفية ملف ابيي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558359/

اعلن المبعوث الامريكي الخاص الى السودان برينستون لايمن للصحفيين يوم 23 مايو/ايار ان الولايات المتحدة لن تسحب السودان من قائمة الدول الراعية على الارهاب قبل تحديد وضع منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، داعيا الخرطوم الى سحب قواتها من مدينة ابيي.

اعلن المبعوث الامريكي الخاص الى السودان برينستون لايمن للصحفيين يوم 23 مايو/ايار ان الولايات المتحدة لن تشطب السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب قبل تحديد وضع منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، داعيا الخرطوم الى سحب قواتها من مدينة ابيي.

وقال المسؤول الامريكي ان "خطة واشنطن لتطبيع الاوضاع تشمل حل قضية ابيي الذي يجب التوصل اليه عن طريق مفاوضات، ومن ثم عقد اتفاقية سلام شاملة". وندد لايمن بارسال الخرطوم قواتها المسلحة الى المنطقة المتنازع عليها الاسبوع الماضي قائلا ان هذه الخطوة "تعرقل تحقيق هذه الاهداف".

وفيما يخص شطب السودان المحتمل من قائمة الدول الراعية للارهاب قال المسؤول الامريكي ""كما تعرفون ندرس هذا الموضوع.. نعالج سوية مع البنك الدولي وأطراف أخرى قضية الديون (المترتبة على ذمة السودان)، باعتبار هذا كله خطوات مهمة على طريق تحقيق التطبيع". وشدد لايمن على انه لا يمكن حل تلك المشاكل "دون عقد اتفاق سلام شامل" بين الشمال والجنوب.

هذا وكانت وسائل الإعلام السودانية اكدت يوم 21 مايو/ايار أن الجيش السوداني سيطر على أبيي وأن الرئيس السوداني أصدر مرسوما بحل مجلس إدارتها وإعفاء حاكمها. وأقر البرلمان السوداني يوم الاثنين بالاجماع بقاء الجيش في أبيي لحين الوصول لترتيبات جديدة من خلال الحوار السياسي، على الرغم من دعوات من قبل واشنطن ومجلس الامن الدولي الى سحب قوات الخرطوم من المنطقة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية