روسيا قد تساهم في مشروع المرصد الاوروبي الجنوبي

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558358/

دعا يوري باليغا مدير مرصد الفلك الفيزيائي الروسي الحكومة الروسية الى المشاركة في المشاريع العلمية الكبرى الاوروبية والعالمية وضمن تلك المشاريع مشروع المرصد الجنوبي الاوروبي الذي يعتبر اليوم من اكبرالمراكز الفلكية في العالم.

يرى يوري باليغا العضو المراسل في اكاديمية العلوم الروسية ومدير مرصد الفلك الفيزيائي الروسي ان إنشاء مجمعات علمية كبرى في روسيا هو شرط اساسي لظهور تكنولوجيات واعدة وتكوين نخبة من العلماء المبدعين الذين بوسعهم تطوير العلوم في روسيا. كما دعا باليغا الحكومة الروسية الى المشاركة في  المشاريع العلمية الكبرى الاوروبية والعالمية وضمن تلك المشاريع مشروع المرصد الجنوبي الاوروبي. الذي يعتبر اليوم من اكبرالمراكز الفلكية في العالم. وقد بدأ المرصد مؤخرا بانشاء  تلسكوب يزود بمرآة يبلغ قطرها 42 مترا.

 يذكر ان اكبر التلسكوبات الروسية الذي تم انشاؤه منذ 35 سنة  زود بمرآة  قطرها 6 امتار فقط. وسيكون بوسع التلسكوب الجديد  جمع كميات الضوء التي تزيد عما هو موجود الآن في التلسكوبات العاملة بمقدار 50 مرة. وسيتم نصب التلسكوب الجديد في منطقة جبلية بتشيلي. لكن مشاركة اي بلد في هذا المشروع تعتبر امرا غاليا جدا. وتقتضي  دفع اشتراك  العضوية بمقدار 120 مليون يورو بالاضافة الى  12 مليون يورو تسدد كل سنة.

ويقول مدير المرصد الروسي :" في حال لا تقبل روسيا هذه الشروط ولا تشارك في المشروع سينتهي علم الفلك فيها علما ان  قاعدة الاجهزة الوطنية قد استهلكت وفات اوانها. اما مشروع المرصد الاكبر الاوروبي فيعول على مساهمة روسيا فيه. والمقصود بالامر ان 60% - 70%  من اموال  اشتراكات العضوية  سيتم استثمارها في الصناعة الوطنية بغية تصنيع الاجهزة المعقدة جدا في روسيا ، الامر الذي يمكن بلادنا من  كسب التكنولوجيات العالية ومنع العلماء الشبان من مغادرة البلاد او بالاحرى تفادي هجرة الادمغة.

وقال يوري باليغا ان قرار مشاركة روسيا في مشروع المرصد الاوروبي صار  في يد رئيس البلاد ورئيس حكومتها اللذيْن قد أعربا عن تفهمهما لهذا الموضوع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية