اوباما في لندن لبحث الملف الليبي والاوضاع في افغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558347/

بدأ الرئيس الأمريكي باراك اوباما  يوم الاثنين 23 مايو/ايار اول زيارة رسمية له الى بريطانيا لبحث الملف الليبي والاوضاع في افغانستان بالاضافة الى مسائل التعاون الثنائي والمواضيع ذات الاهتمام المشترك عشية عقد قمة الثمانية الكبار في مدينة دوفيل الفرنسية يوم الخميس المقبل.

بدأ الرئيس الأمريكي باراك اوباما  يوم الاثنين 23 مايو/ايار اول زيارة رسمية له الى بريطانيا تلبية لدعوة الملكة اليزابيث الثانية. وقالت مصادر دبلوماسية اوروبية انه من المقرر ان يتركز مباحثات الطرفين على الملف الليبي والاوضاع في افغانستان بالاضافة الى مسائل التعاون الثنائي والمواضيع ذات الاهتمام المشترك عشية عقد قمة الثمانية الكبار في مدينة دوفيل الفرنسية يوم الخميس المقبل.

وسيلتقي اوباما رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء لمناقشة أهم المواضيع التى ستطرح للبحث امام مجموعة الثمانية، كما سيلقي كلمة أمام البرلمان البريطاني بمجلسيه. ومن المتوقع ان يعلن الطرفان اثناء الزيارة التى تستغرق 3 ايام عن إنشاء هيئة ثنائية خاصة بتقييم التهجيجات الطويلة الأجل على أمنهما القومي.

هذا واكدت المصادر ان الطرفين سيتطرقان كذلك الى المسائل المتعلقة باجراء العملية العسكرية للتحالف الغربي في ليبيا، علما ان الادارة الامريكية تخشى من استمرار هذه العملية في عام 2012 حيث من المقرر اجراء انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة. من جهتها اعربت بريطانيا على لسان وزير الخارجية وليام هيخ اعربت مؤخرا عن قلقها جراء اطالة القتال في ليبيا.

وكان أوباما وكاميرون تعهدا بمواصلة الضغوط على الزعيم الليبي معمر القذافي حتى ينصاع بشكل كامل لقرارات الامم المتحدة. جاء ذلك في مقال مشترك للزعيمين الامريكي والبريطاني والذي نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية يوم الثلاثاء 24 مايو/ايار.

هذا وقد وصل اوباما برفقة زوجته ميشيل إلى بريطانيا قادما من العاصمة الإيرلندية دبلن مساء الاثنين قبل الموعد المحدد، وذلك لتفادي التوقف المحتمل لحركة الطيران جراء سحابة رماد بركاني جديد من إيسلندا. ويحل أوباما وميشيل ضيفين على الملكة إليزابيث الثانية في قصر بيكنغهام.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك