حوارات القاهرة.. خلافات تعطل التوصل لاتفاق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558340/

تسببت مشاركة مجموعة من السياسيين والإعلاميين المصريين المحسوبين على النظام السابق الى حدوث فوضى في أولى جلسات مؤتمر الحوار الوطني حيث رفض المشاركون وجودهم وطالبوا بطردهم.

لم يكن فى الحسبان أن يختلط الحابل بالنابل خلال الجلسة الاولى لمؤتمر الحوار الوطنى بالقاهرة حيث فوجئ المشاركون بوجود عدد كبير من المحسوبين على نظام الرئيس السابق حسنى مبارك

مشهد يطرح تساؤلات مشروعة حول جدوى الحوارات التى تتوالى منذ سقوط مبارك للمضى قدما نحو بناء مصر جديدة حيث يرى البعض ان اعضاء الحزب الوطنى المنحل يمثلون حجر عثرة في طريق اقامة ديمقراطية حقيقية.

إن الاقصاء هو الحل من وجهة نظر من يرون أنهم عانوا الأمرين خلال حكم مبارك لكن هناك من يرى أن الحوار يعد الوسيلة الرئيسة لجمع كل التيارات السياسية ومن ثم التوصل الى رؤية يمكن من خلالها الانطلاق نحو بناء الدولة المدنية.

ومع بطء الحكومة فى الوفاء بتعهداتها تجاه تحقيق العدالة الاجتماعية واستتتباب الأمن بالشارع المصري على الرغم من تعدد الحوارات الوطنية التى لم تقدم حلا  فان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى يرى أن معضلة البلاد تكمن فى غياب الجدية لدى مؤسسات الدولة وليس فى اقامة الحوارات.

التفاصيل في التقرير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية