الحقوقي الصيني ليو شياباو يفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2010

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55834/

منحت جائزة نوبل للسلام لعام 2010 للحقوقي الصيني ليو شياباو، وذلك "تقديرا لنضاله السلمي الطويل من اجل حقوق الانسان المبدئية في الصين"، حسبما قال رئيس لجنة نوبل توربيورن ياغلاند اثناء مراسم الاعلان عن فوز المنشق الصيني بالجائزة يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول.

منحت جائزة نوبل للسلام لعام 2010 للحقوقي الصيني ليو شياباو، وذلك "تقديرا لنضاله السلمي الطويل من اجل حقوق الانسان المبدئية في الصين"، حسبما قال رئيس لجنة نوبل توربيورن ياغلاند اثناء مراسم الاعلان عن فوز المنشق الصيني بالجائرة في العاصمة النرويجية اوسلو يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول.    
وتعليقا على قرار اللجنة قال ياغلاند ان "لجنة نوبل كانت واثقة منذ زمن طويل من وجود علاقة متينة بين قضية حقوق الانسان من جهة وقضية السلام من جهة اخرى". كما شدد رئيس اللجنة على ان "مكانة الصين الجديدة التى شغلتها على الساحة الدولية تتطلب منها اخذ مسؤولية جديدة على عاتقها".
يذكر انه حكم على ليو شياباو عام 2009 بالسجن لمدة 11 سنة بتهة "التحريض على تقويض سلطة الدولة" في جمهورية الصين الشعبية. 
هذا وأعلنت الحكومة الصينية، التي طالما عبرت عن معارضتها القوية لمنح الجائزة إلى لياو شياوباو أن لجنة نوبل تخالف مبادئ الجائزة بمنحها إلى مجرم، حسب وصفها.

هذا وحث كل من فرنسا والمانيا السلطات الصينية على الافراج عن ليو شياباو. وجاء في بيان لوزير الخارجية الفرنسي بيرنار كوشنير ان "فرنسا شأنها شأن الاتحاد الاوروبي كانت اعربت غير مرة عن قلقها بشأن اعتقال ليو شياباو ودعت الى اطلاق سراحه، وتجدد الآن دعوتها هذه وتذكر باستعدادها للدفاع عن مبدأ حرية التعبير في العالم بأسره".
بدوره شدد مصدر في مكتب المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان المانيا تعتبر لياو شياباو "ناشطا بارزا في مجال الدفاع عن حقوق الانسان في بلاده" وتأمل بأنه سيتم الافراج عنه قريبا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك