الكهرباء الساكنة تكشف عن آثار الجرائم

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558305/

تشهد الطرق الحديثة المستعملة في علم البصمات  تطورا مستمرا. لكنها تعتبر لحد الآن بعيدة عما هو ضروري، علما ان الطرق البسيطة تفتقر الى دقة.

تشهد الطرق الحديثة المستعملة في علم البصمات بمرحلة أخذ بصمات الاصابع من موقع ارتكاب الجريمة تطورا مستمرا. لكنها تعتبر لحد الآن بعيدة عما هو ضروري ، علما ان الطرق البسيطة تفتقر الى الدقة. اما الطرق المعقدة مثل استخدام  المحلول الكيميائي فتحتاج الى وقت طويل كما هو الحال لدى استخدام مِجهر القوة الذرية.

وكتبت مجلة " Forensic Sciance International" العلمية البريطانية ان البروفيسور روبرت برانس وزملاءه من جامعة سوسكس البريطانية حصلوا على بصمات اصابع  يمكن مقارنتها مع عينات تقليدية عملت على اساس  تحليل شحنة الكهرباء الساكنة التي يخلفها الانسان من جراء لمسه  للمواد العازلة الكهرباء. وقام العلماء بتصميم مرسل حساس يمكّنهم من قياس الكثافة السطحية للشحنة في منطقة طولها حتى 5 ميكرونات ووضع خريطة  تتقاطع فيها خطوط بصمات الاصابع مع  السطح. وتستغرق العملية 75 دقيقة. وبينت التجارب التي اجريت على بصمة واحدة خلال اسبوعين سرعة تلاشي الشحنة الامر الذي يمكن العلماء من تحديد عمر البصمة او بالاحرى استثناء اشخاص لمسوا  مواد لمسها المجرم بعد ارتكاب الجريمة من قائمة الاشخاص المشتبه بهم. لكن هناك سلبية هامة لوحظت لدى تطبيق هذه الطريقة وهي امكانية التعامل مع  مواد غير موصلة للكهرباء فقط مثل الزجاج والبلاستيك. اما مواد موصلة للكهرباء كرصاصة مثلا فلا تصلح لهذه الطريقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية