النقد الدولي يبحث عن مدير جديد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558294/

بدأ صندوق النقد الدولي يوم 23 مايو/آيار بتسجيل المرشحين الراغبين بشغل منصب مدير الصندوق، بعد استقالة دومينيك ستروس ـ كان على خلفية قضية اتهامه بالتحرش الجنسي.

بدأ صندوق النقد الدولي يوم 23 مايو/آيار بتسجيل المرشحين الراغبين بشغل منصب مدير الصندوق، بعد استقالة دومينيك ستروس ـ كان على خلفية قضية اتهامه بالتحرش الجنسي.

واستنادا الى ما قاله عميد مجلس إدارة صندوق النقد الدولي عبد الشكور شعلان فان عملية التسجيل ستنتهي يوم 10 يونيو/حزيران القادم وسيتم انتخاب المدير العام للصندوق في 30 يونيو/حزيران القادم ايضا.

ومن بين المرشحين الأكثر حظا لنيل هذا المنصب تبقى وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد، التي حصلت على تأييد ألمانيا وبريطانيا. ولم تتوحد الآراء في الاتحاد الأوروبي حول مرشح واحد، نظرا لإعلان وزير المالية البلجيكي ديديه ريندرس حقه للترشح أيضا.

كما تتنافس على رئاسة الصندوق دول خارج نطاق الغرب، ومثال على ذلك كازاخستان حيث طرحت اسم حاكم المصرف المركزي لديها غريغوري مارتشينكو، وبدأت بالمباحثات لتأييد ترشيحه ضمن مجموعة دول "بريكس".

من جهتها قامت المكسيك بترشيح نائب البنك المركزي لديها اوغسطين كارستينسا لخوض المنافسات على مقعد رئاسة صندوق النقد الدولي.

فرنسا يمكن ان تؤيد طلب ستروس - كان بقضاء العقوبة في اراضيها بحال ادانته

قال كلود جيان وزير الداخلية الفرنسي في حديث صحفي أدلى به لاذاعة "اوروبا – 1" ان الحكومة الفرنسية يمكن ان توافق على  طلب ستروس - كان بقضاء العقوبة في اراضيها في حال ادانته.

واوضح جيان قائلا: " لا استبعد  ان ستروس – كان  يمكن ان يوجه طلبا بقضاء عقوبته على الأراضي الفرنسية في حال ادانته من قبل المحكمة. وقد تؤيد الحكومة الفرنسية هذا الطلب".

واعاد جيان الى الاذهان اتفاقية التسليم الفرنسية الامريكية السارية المفعول التي تمكن المواطن الفرنسي الذي اصدر بحقه حكم الادانة من قضاء فترة العقوبة في وطنه.

 وقال وزير الداخلية:" من البديهي ان هذا الامر يقتضي  موافقة المواطن نفسه والاتفاق بين الجانبين الامريكي والفرنسي".

واعترف جيان ان فرنسا ألحق الضرر بصورتها  نتيجة اعتقال دومينيك ستروس – كان  وقال :" يتوجب على بلادنا ان تقدم شروطا أكثر شدة في مجال الاخلاق الاجتماعية".

فيما اعترف جيان معلقا على عمل ستروس- كان في منصب مدير صندوق النقد الدولي بانه كان مديرا جيدا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك