مجلس الأمن الدولي يطالب الجيش السوداني بالانسحاب من أبيي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558273/

طالب مجلس الأمن الدولي على لسان السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار ارو يوم الاحد 22 مايو/ايار طالب الجيش السوداني بالانسحاب من منطقة أبيي المتنازع عليها بين شمال وجنوب السودان.

طالب مجلس الأمن الدولي على لسان السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار ارو طالب الجيش السوداني بالانسحاب من منطقة أبيي المتنازع عليها بين شمال وجنوب السودان.

واعلن جيرار ارو خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد 22 مايو/ايار في الخرطوم ان مجلس الامن "يدين تصاعد العمليات العسكرية من قبل الجيش السوداني الشمالي، مما يشكل خرقا خطيرا" لاتفاقية السلام التى وقع عليها الشمال والجنوب عام 2005 . ودعا الدبلوماسي الاوروبي الى "انسحاب فوري" لقوات الخرطوم من مدينة ابيي.

جاءت هذه التصريحات بعد اعلان واشنطن استنكارها لتطورات الاوضاع الخطيرة في المنطقة،  حيث طالبت الإدارة الأمريكية حكومة الخرطوم الاحد بوقف العمليات العسكرية في المنطقة المتنازع عليها وسحب القوات المسلحة السودانية منها.

هذا وكانت وسائل الإعلام السودانية اكدت يوم السبت الماضي أن الجيش السوداني سيطر على مدينة أبيي بجنوب السودان وأن الرئيس السوداني أصدر مرسوما بحل مجلس إدارتها وإعفاء حاكمها. من جهته أعلنت سلطات جنوب السودان أن القوات الشمالية تهاجم قرى في منطقة أبيي الحدودية لليوم الثاني بعد أن تبادل الجانبان الاتهامات بتصعيد العنف في المنطقة.

المصدر: وكالات

محلل سياسي: ما يحدث في أبيي قد يقود الى حرب اهلية جديدة بين شمال وجنوب السودان

تحدث المحلل السياسي عبده حماد الى قناة "روسيا اليوم" حول التطورات في منطقة أبيي قائلا بان ما يحدث ربما يقود الى حرب اهلية جديدة بين شمال وجنوب السودان.

وأشار الى ان حكومة الخرطوم تعاني من عدة مشاكل حيث ان شمال السودان يعيش في مرحلة انهيار اقتصادي شبه كلي والحزب الحاكم لديه ازمة سياسية داخلية.

واضاف حماد بانه في حالة نشوب حرب جديدة فانه لن تكون هناك قوات حكومية كافية للقتال في عدة جبهات وهي أبيي وجنوب كردفان ودارفور وجبال النوبة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية