واشنطن والامم المتحدة تدينان أعمال العنف في منطقة أبيي السودانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558229/

أدانت الولايات المتحدة مساء يوم السبت 21 مايو/أيار الهجوم الذي شنه جيش شمال السودان على منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها مع الجنوب وسيطرته على المدينة. من جهة أخرى، أدانت الأمم المتحدة هجوما مسلحا قالت إنه استهدف قافلة عسكرية من القوات الشمالية كانت مرافقة لقوة تابعة للامم المتحدة، كما دعت إلى وقف اطلاق النار في منطقة أبيي فورا.

أدانت الولايات المتحدة مساء يوم السبت 21 مايو/أيار الهجوم الذي شنه جيش شمال السودان على منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها مع الجنوب وسيطرته على المدينة.

ودعا بيان صادر من البيت الأبيض القوات المسلحة السودانية إلى وقف كافة العمليات في أبيي فورا والانسحاب من المنطقة.

كما حذر البيت الأبيض من أن رفض القوات السودانية الانسحاب من تلك المنطقة الإستراتيجية قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بعملية تطبيع العلاقات بين الخرطوم وواشنطن.

وندد البيان أيضا بالمرسوم الذي أصدره الرئيس السوداني عمر حسن البشير بحل المجلس الإداري لمنطقة أبيي.

من جهة أخرى، أدانت الأمم المتحدة هجوما مسلحا قالت إنه استهدف قافلة عسكرية من القوات الشمالية كانت مرافقة لقوة تابعة للامم المتحدة، كما دعت إلى وقف اطلاق النار في منطقة أبيي فورا.

وكان شمال السودان قد اتهم الجنوبيين بالوقوف وراء الهجوم الذي وقع يوم الجمعة الماضي، الأمر الذي نفته حكومة جنوب السودان. هذا وطلبت الولايات المتحدة من جهتها من السلطات في الجنوب توضيحات عما حصل.

هذا واعترف الجيش الشعبي لتحرير السودان (جيش الجنوب) صباح يوم الاحد 22 مايو/أيار بأن القوات الشمالية سيطرت على المدينة الرئيسية في أبيي.

وقال فيليب أقوير المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان ، إن مدينة أبيي تحت سيطرة القوات المسلحة السودانية الآن بعد أن دخلتها بالدبابات.

وافاد بان نحو 15 دبابة انتشرت في المنطقة وأطلقت النار على مبان في المدينة، وهذا بعد أن شن الطيران التابع لجيش الشمال غارات على 4 قرى في ضواحي المدينة. ولم تتوفر على الفور معلومات عن أعداد الضحايا تنيجة الغارات والقصف.

وكانت أبيي قبل انفجار الأوضاع الأيام الماضية تحكم عبر إدارية مشتركة تتبع مباشرة لرئاسة جمهورية السودان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية