نتانياهو ينفي وجود ازمة في علاقاته مع اوباما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558220/

نفى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاحد 22 مايو/أيار وجود أزمة  في علاقاته مع الرئيس الامريكي باراك اوباما وهذا بعد تباين مواقفهما العلني بشأن إقامة دولة فلسطينية في حدود عام 1967.

نفى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاحد 22 مايو/أيار وجود أزمة  في علاقاته مع الرئيس الامريكي باراك اوباما وهذا بعد تباين مواقفهما العلني بشأن إقامة دولة فلسطينية في حدود عام 1967.

ونقل متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي قوله ان "التقارير التي تحدثت عن وجود خلاف تم تضخيمها".

وكان نتانياهو قد رفض بشكل صارم في البيت الابيض يوم الجمعة الماضي دعوة اوباما للعودة الى حدود عام 1967 بين اسرائيل وفلسطين فيما اعتبره العديد من المحللين بداية خلاف عميق بين الولايات المتحدة واسرائيل.

ولكن عشية كلمة يلقيها اوباما يوم الاحد أمام المؤتمر السنوي للجنة الأمريكية الاسرائيلية للعلاقات العامة (ايباك)، وهي جماعة ضغط قوية موالية لاسرائيل، حيث يمكن ان يواجه الرئيس استقبالا فاترا من جانب بعض المندوبين، بدا ان نتانياهو تراجع خطوة عن المواجهة مع الرئيس الامريكي.

ونقل المتحدث باسمه عنه قوله "انه أمر حقيقي انه توجد بيننا بعض الخلافات في الرأي ولكنها خلافات بين أصدقاء."

وقال المتحدث ان نتانياهو يعتقد ان اوباما "اظهر إلتزامه بأمن اسرائيل قولا وفعلا".

كبار ممثلي اللوبي اليهودي في أمريكا يعيدون النظر في دعمهم لأوباما

ذكرت وكالة "رويترز" ان بعض اليهود الامريكيين البارزين يعيدون النظر في دعمهم لحملة الرئيس الامريكي باراك اوباما لاعادة انتخابه في 2012 بعد ان دعا بشكل فعلي اسرائيل الى العودة الى حدود 1967 مع الفلسطينيين.

وقال أيد كوتش رئيس بلدية نيويورك السابق لرويترز "انه سعى بشكل فعلي لتقليص قوة اسرائيل التفاوضية وانني ادينه من اجل ذلك."

واضاف انه ربما لن يشارك في تنظيم الحملة الانتخابية لأوباما ولن يصوت لصالحه اذا طرح الجمهوريون مرشحا مؤيدا لاسرائيل يعرض بدائل لاجراءات التقشف الاخيرة في الميزانية والتي ايدها الجمهوريون في الكونغرس.

وتبرع كوتش بمبلغ 2300 دولار لحملة اوباما في عام 2008 وذلك حسبما أشارت ملفات لجنة الانتخابات الاتحادية.

وقال الملياردير مورتيمر زوكرمان وهو رجل أعمال يعمل في مجال العقارات: "تحدثت مع اشخاص كثيرين خلال اليومين الماضيين -انصار سابقون لأوباما- وهم يشعرون بقلق كبير وبنفور".

هذا وأيد زوكرمان أوباما خلال ترشحه للرئاسة عام 2008 كما قامت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" التي يملكها بتأييد أوباما.

هذا وأظهرت استطلاعات اراء الناخبين بعد الادلاء باصواتهم في انتخابات 2008 ان 78 % من الناخبين اليهود فضلوا اوباما على منافسه الجمهوري السناتور جون مكين.

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية