قلق أوروبي بعد تسرب مواد سامة إلى نهر الدانوب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55817/

أعلن مصدر حكومي في هنغاريا يوم الخميس 7 اكتوبر/تشرين الاول عن أن الرواسب الطينية التي تلوثت بموادّ سامة تسربت من مصنع للألمنيوم وصلت بالفعل إلى نهر الدانوب، مشيراً إلى أنه من المستبعد أن تتسبب تلك المواد بأضرار لانخفاض نسبة السموم فيها.

أعلن مصدر حكومي هنغاريا يوم الخميس 7 اكتوبر/تشرين الاول عن أن الرواسب الطينية التي تلوثت بموادّ سامة تسربت من مصنع للألمنيوم وصلت بالفعل إلى نهر الدانوب، مشيراً إلى أنه من المستبعد أن تتسبب تلك المواد بأضرار لانخفاض نسبة السموم فيها.

يأتي هذا بعدما طالب الاتحاد الأوروبي بودابست باتخاذ كافة الإجراءاتِ اللازمة لحماية نهر الدانوب الذي يمر في عدد من دول الاتحاد.

وكان قد أكد عدد من الخبراء إمكانية وصول أوكسيد الألومنيوم السام إلى نهر الدانوب الذي يعبر كلا من كرواتيا وصربيا وبلغاريا ورومانيا  وأوكرانيا ومولدوفا قبل أن يصب في البحر الأسود. وقد دعا المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي جو هينون السلطات الهنغارية إلى بذل قصارى جهدها للحيلولة دون حدوث هذا الأمر. غير ان المسؤولين في هنغاريا يؤكدون عدم قدرة السلطات المحلية وحدها على التعامل مع المشكلة.

وكان قد حدث تصدع  خزان في مصنع للالمنيوم في مدينة أيكا غرب العاصمة بودابست، وانساب منه نحو 1.1 مليون متر مكعب من الأوحال الحمراء السامة التي وصلت إلى مياه نهر الراب، مما ادى إلى مقتل 4 أشخاص واصابة 120 آخرين وفقدان 3 اشخاص.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك