البنك الأوروبي للإعمار والتنمية يقرر توسيع نشاطه في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558156/

قرر مجلس محافظي البنك الأوروبي للإعمار والتنمية يوم السبت 21 مايو/أيار توسيع نشاط البنك في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وأعلن توماس ميروف رئيس البنك للصحفيين ان المساهمين في البنك حققوا تقدما ملموسا فيما يخص اتخاذ القرار ببدء الاستثمار في مشاريع بقيمة تبلغ 2.5 مليار يورو في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قرر مجلس محافظي البنك الأوروبي للإعمار والتنمية يوم السبت 21 مايو/أيار توسيع نشاط البنك في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وأعلن توماس ميروف رئيس البنك للصحفيين ان المساهمين في البنك حققوا تقدما ملموسا فيما يخص اتخاذ القرار ببدء الاستثمار في مشاريع بقيمة تبلغ 2.5 مليار يورو في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف ميروف في ختام اجتماع محافظي البنك الذي انعقد  يومي الجمعة والسبت في كازاخستان، ان مجلس المحافظين كلف مجلس المدراء للبنك بإعداد القرارات والتوصيات اللازمة بشأن توسيع نشاط البنك في المنطقة، وهذا بحلول 31 يوليو/تموز القادم. واضاف المدير ان البنك ينظر في الوقت الراهن في طلبي مصر والمغرب لانضمامهما الى منطقة نشاط البنك.

واكد ميروف ان البنك الأوروبي للإعمار والتنمية على استعداد للبدء باعماله في مصر في ربيع العام المقبل. وقال "اننا نود ان نبدأ بنشاطنا في مصر بأسرع ما يمكن" وذلك في حال "اعطي تقييم ايجابي للوضع السياسي في هذا البلد".

هذا وقد دعا الرئيس الأمريكي باراك اوباما الى توسيع عمل البنك الاوروبي للاعمار والتنمية الذي دعم الديموقراطيات الجديدة في اوروبا الشرقية في السنوات العشرين الماضية، الى تنشيط مساهمته في تطور الديموقراطية في العالم العربي. وتأتي دعو أوباما هذه في إطار جهوده لإقناع المؤسسات المالية الدولية بتخصيص ملايين الدولارات لدعم الحكومات الديمقراطية الجديدة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

روسيا تدعو الى التوسيع التدريجي لمنطقة نشاط البنك الأوروبي للإعمار والتنمية

اعلن سيرغي ستورتشاك نائب وزير المالية الروسي للصحفيين يوم السبت 21 مايو/ايار ان روسيا تعارض التوسيع السريع لمنطقة نشاط البنك الاوروبي للاعمار والتنمية، مشيرا الى انه يجب اجراء هذه العملية بالتدريج.

وقال ستورتشاك انه "ينبغي حساب كافة المجازفات قبل التوسيع". واضاف ان الدول لدى انضمامها الى مجال نشاط البنك يجب ان تنفذ عددا من الشروط، بما في ذلك تطوير مؤسسات المجتمع المدني وضمان حرية البزنس وعلاقات السوق ومراعاة حقوق الانسان. واشار الى ان شروط الحصول على قروض من البنك تعد صارمة جدا.

ولفت نائب وزير المالية الروسي الانتباه الى ان الولايات المتحدة واليابان تشاطران روسيا موقفها هذا.

ومع ذلك ايدت روسيا فكرة انضمام مصر الى مجال نشاط البنك الاوروبي للاعمار والتنمية.

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية