مسؤول أمريكي: رد فعل نتانياهو على خطاب أوباما قد يؤدي الى وضع تعترف فيه الامم المتحدة بدولة فلسطين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558150/

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى ، ان الرئيس الامريكي باراك أوباما يشعر بخيبة أمل شديدة إزاء رد فعل رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على كلمته الأخيرة.

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى ، ان الرئيس الامريكي باراك أوباما يشعر بخيبة أمل شديدة إزاء رد فعل رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على كلمته الأخيرة.

وأشار المسؤول في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية نشرت يوم الجمعة 20 مايو/أيار، الى ان  رد الفعل الاسرائيلي الغاضب ورفض نتانياهو العودة الى حدود 1967، قد يؤديان الى وضع تعترف فيه الجمعية العمومية للامم المتحدة بدولة فلسطينية بـ187 صوتا لصالح هذا القرار وصوتين فقد ضده (صوتا الولايات المتحدة واسرائيل).

وأوضح المسؤول ان موقف أوباما من القضايا الأساسية للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي قريب جدا من موقف اسرائيل، مشيرا الى أنه قلق من المصالحة بين حركتي فتح وحماس ويدين النشاط الإرهابي للأخيرة ويدعو الفلسطينيين  الى الحد من الخطوات الأحادية الجانب لنيل الاعتراف الدولي بدولتهم.

وأوضح المسؤول أن دعوة الرئيس الامريكي لاسرائيل للعودة الى حدود 1967 ، جاءت باعتبار أن هذه الفكرة قد تشكل أساسا للمفاوضات وليس باعتبارها شرطا يحدد نتائج تلك المفاوضات.

وأضاف المسؤول الأمريكي ان أوباما يسعى لتفادي تكرار الوضع الذي نشأ في فبراير/شباط الماضي، عندما أضطرت الولايات المتحدة لاستخدام حق النقض للحيلولة دون إصدار مجلس الأمن الدولي لقرار يدين نشاط اسرائيل الاستيطاني.

الخارجية الأمريكية ترفض تأكيد اجراء مكالمة متوترة مع نتنياهو

أكدت وزارة الخارجية الامريكية يوم الجمعة ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أجرت مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس، لكنها رفضت تأكيد انها كانت مكالمة غاضبة.

وقد ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في وقت سابق ان المكالمة الهاتفية كانت "غاضبة" وان رئيس الوزراء "رد بغضب على خطة الرئيس الامريكي باراك اوباما لتبني حدود اسرائيل قبل حرب 1967 لاجل دولة فلسطينية مستقبلية."

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر للصحفيين "يمكنني التأكيد.. مثلما نفعل.. انها تحدثت الى رئيس الوزراء نتانياهو قبل رحلته الى واشنطن. بالتأكيد نحن لا نتطرق الى المضمون لكن من الواضح انهما ناقشا كلمة الرئيس اوباما.

كما أكد مسؤول اسرائيلي كبير حدوث المكالمة وقال انه يعتقد انها كانت مفيدة وتم استعراض بعض النقاط في كلمة اوباما، لكنه رفض ذكر تفاصيل او تأكيد انها كانت مكالمة غاضبة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية