روسيا على استعداد لمناقشة قضايا الدرع الصاروخية مع الناتو على قدر استعداده لذلك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558104/

اعلن رئيس هيئة الاركان العامة الروسية جنرال الجيش نيقولاي مكاروف ان روسيا على استعداد لمناقشة قضايا الدرع الصاروخية ، قدر استعداد الناتو لذلك. وجاء هذا في كلمته التي القاها في المؤتمر العلمي - العملي بمشاركة ملحقين عسكريين اجانب بصدد موضوع "موقف روسيا من انشاء الدرع الصاروخية في اوروبا".

اعلن رئيس هيئة الاركان العامة الروسية جنرال الجيش نيقولاي مكاروف ان روسيا على استعداد لمناقشة قضايا الدرع الصاروخية ، قدر استعداد الناتو لذلك. وجاء هذا في كلمته التي القاها في المؤتمر العلمي - العملي بمشاركة ملحقين عسكريين اجانب بصدد موضوع "موقف روسيا من انشاء منظومة الدرع الصاروخية في اوروبا".

واكد مكاروف: "اننا على استعداد لمناقشة قضايا الدرع الصاروخية قدر استعداد حلف شمال الاطلسي لذلك". وذكر بانه " تتوفر لدى روسيا منظومتها للدفاع المضاد للصواريخ، وهذه الوسائل لا تتوفر لدى اوروبا حاليا". واشار الى ان "الاوروبيين سيحصولون على وسائل امريكية. ولذلك نؤكد على الاستعداد لضم منظومتنا الاعلامية الى المنظومة المشتركة. ولدينا وسائل تدمير جاهزة لصيانة امن روسيا. واننا سننشرها على اراضينا فقط. ولم يستبعد ان تغطي هذه الوسائل اراضي الدول المتاخمة اذا جرى نشرها على مقربة من الحدود الروسية. ويرى مكاروف ان انشاء منظومة درع صاروخية موحدة مع الناتو سيوفر "اموالا هائلة".

ولا تزال توجد حاليا خلافات ملموسة بين الطرفين. واشار رئيس هيئة الاركان الى ان تصريحات الولايات المتحدة ان الدرع الصاوخية الاوروبية لا تهدد روسيا "لا اساس لها". ويتكون انطباع، حسب تقديره، بان تصاميم الدرع الصاروخية الاوروبية قد انجزت، وسيجري تنفيذها كجزء من المنظومة العالمية للدرع الصاروخية الامريكية.

واكد مكاروف ايضا انه اذا سلكت روسيا والناتو نهجين مختلفين في قضايا انشاء منظومة الدرع الصاروخية ، فهذا سيغير الوضع في العالم. واشار الى ان "موقف روسيا في قضايا الدرع الصاوخية يتلخص في المشاركة سوية مع الناتو  في انشاء هذه المنظومة، من اجل عدم خلق توتر في اوروبا وفي العالم". واعلن رئيس هيئة الاركان العالم انه "اذا سرنا سوية، فهذا وضع، واذا سلكنا اتجاهات مختلفة وهذا لا توده روسيا، سيتغير الوضع في العالم. ومن اجل توطيد السلام يتعين على كل منا الوثوق بالآخر، واننا ننطلق من ان الكرة الآن في الملعب الامريكي".

واعلن مكاروف موجها الكلام الى الملحقين العسكريين الاجانب المشاركين في المؤتمر، انه "اذا لم يرق للناتو خيار منظومة الدرع الصاروخية على اساس القواطع، فاننا على استعداد لمناقشة خيارات اخرى بشرط الا تهدد القوى النووية الاستراتيجية الروسية". وقال: "مع ذلك، لم نر بعد اي خيار آخر بهذا الشأن".

وحذر مكاروف من انه "في حالة تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من منظومة الدرع الصاروخية في اوروبا بالشكل المعلن، فان روسيا ستضطر لاتخاذ  عدد من الاجراءات للتصدي لهذه المنظومة". ويرى رئيس هيئة الاركان العامة انه "قد تبدأ في ذلك الوقت موجة جديدة من سباق التسلح التي ليست في صالح اي جهة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك