صالح يدعو الى انتخابات رئاسية مبكرة ويؤكد بقاء حزبه في السلطة وخارجها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558101/

دعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح يوم الجمعة 20 مايو/ايار الى اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في اليمن. وصرح صالح في كلمة القاها امام الآلاف من انصاره المجتمعين في ميدان السبعين بصنعاء صرح بعد صلاة الجمعة "نحن ندعو لانتخابات رئاسية مبكرة حقنا للدماء ولانتقال السلطة بطريقة ديمقراطية سلسلة".

دعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح يوم الجمعة 20 مايو/ايار الى اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في اليمن. وصرح صالح في كلمة القاها امام الآلاف من انصاره المجتمعين في ميدان السبعين بصنعاء صرح بعد صلاة الجمعة "نحن ندعو لانتخابات رئاسية مبكرة حقنا للدماء ولانتقال السلطة بطريقة ديمقراطية سلسلة".

وفي اشارته الى التوقيع المرتقب على اتفاقية المبادرة الخليجية والذي من المتوقع ان يتم يوم الاحد المقبل في صنعاء قال الرئيس اليمني "يا جماهير شعبنا اليمني العظيم.. جمعة مباركة.. ويهل علينا الأحد عيد الوحدة.. فمرحباً به، عيد الوحدة والحرية والديمقراطية." واستطرد صالح قائلا "لا أستطيع أن أعبر إلا عن التقدير لجماهير شعبنا، إن شعبنا الصامد خلال 4 أشهر أمام الحركة الانقلابية والخيانة والعمالة". وشدد الرئيس اليمني على ان حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم بقيادته سيبقى موجوداً "في السلطة وخارجها".

هذا وميدانيا افاد مراسل "روسيا اليوم" في صنعاء ان العاصمة اليمنية تشهد اليوم الجمعة تظاهرات ضخمة في كلا المعسكرين المؤيد والمناهض للرئيس صالح، حيث اطلق انصار الحزب الحاكم  على هذا اليوم "جمعة 22 مايو" المصادف الذكرى الحادية والعشرين لقيام الوحدة الوطنية في عام 1990، في حين نظم شباب الثورة تظاهراتهم تحت شعار "جمعة وحدة الشعب".

الناطق الرسمي باسم أحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان

هذا واستبعد الناطق الرسمي باسم أحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان احتمال التوقيع على المبادرة الخليجية. وقال قحطان في اتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" "انا لا أتصور ان النظام او البقية من هذا النظام سيأتي وسيوقع" على اتفاقية المصالحة الوطنية يوم الاحد المقبل، مشددا على انه يجب ان يكون ذلك "آخر فرصة" لوفاء الحكومة بتعهداتها بهذا الشأن.

محلل سياسي: الرئيس صالح لا يزال يحاول استرجاع القوة ويقاوم الضغوط

قال محمد الغباري المحلل السياسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه يرى سبب تراجع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح باستمرار عن قراراته في ان الرئيس لا يزال يحاول استرجاع القوة ويقاوم الضغوط على الصعيد الشعبي والاقليمي والدولي.

ويعتقد ان وزراء الخارجية لدول الخليج سيركزون في اجتماعهم الطارئ يوم الاحد المقبل على المبادرة القائمة بدلا من صياغة مبادرة جديدة، وسيكرس اجتماع الوزراء لتحليل النتائج التي تم التوصل اليها ولمعرفة الاسباب التي حالت دون توقيع المبادرة الخليجية.

تعليقات مراسل قناة "روسيا اليوم" على الوضع في اليمن

معارض يمني: كل الاحتمالات مفتوحة بشأن المبادرة الخليجية

وتعليقا على تطور الوضع في اليمن قال محمد المتوكل عضو المجلس الأعلى للقاء المشترك في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من صنعاء إن المعارضة سيكون لها برنامج تصعيدي جديد في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع النظام. وبشأن احتمال التوقيع على المبادرة الخليجية قال أن كل الاحتمالات "مفتوحة".


المصدر: وكالات+"روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية