الاركان العامة الروسية: الخطر الصاروخي الفعلي بالنسبة لاوروبا قد يصدر من الشرق الاوسط

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558088/

اعلن الفريق اول فاليري غيراسيموف نائب رئيس هيئة الاركان العامة الروسية ان الخطر الصاروخي الفعلي الذي يهدد اوروبا قد يصدر من الاتحاه الجنوبي ـ من الشرق الاوسط. جاء ذلك في مؤتمر علمي عملي بصدد موضوع "موقف روسيا من انشاء المنظومة الاوروبية للدرع الصاروخية".

اعلن الفريق اول فاليري غيراسيموف نائب رئيس هيئة الاركان العامة الروسية ان الخطر الصاروخي الفعلي الذي يهدد اوروبا قد يصدر من الاتحاه الجنوبي ـ من الشرق الاوسط. جاء ذلك في مؤتمر علمي عملي بصدد موضوع "موقف روسيا من انشاء المنظومة الاوروبية للدرع الصاروخية".

وقال انه "لدى انشاء الدرع الصاروخية الاوروبية تجدر، كما يرى المختصون الروس في هذا المجال، مراعاة وجود صواريخ باليستية لدى كل طيف بلدان العالم ذات الاوضاع السياسية غير المستقرة، مما يصبح حيويا على ضوء الاحداث الاخيرة في الشرق الاوسط. وان تحليل التحديات التي تواجهها اوروبا في هذا المجال، يتيح في نفس الوقت، الخلوص الى استنتاج انه اذا كان هناك اتجاه خطر صاروخيا فعلا، فانه يتمثل بالمرتبة الاولى، من الاتجاه الجنوبي.

واشار نائب رئيس هيئة الاركان:"اننا لا نميل الى تسمية اسماء بلدان محددة. وترفض روسيا وصم البعض بالسوء. ولذلك سنتحدث بصورة عامة عن الاتجاه الجنوبي، عن الشرق الاوسط، حيث تحاول بعض دوله اقتناء تكنولوجيات صاروخية بالفعل، وبعضها قد اقتنتها". كما اكد ان اقتناء الصواريخ المزودة بأسلحة الابادة الشاملة، بوسعه ان يوفر للانظمة المتطرفة وسيلة قوية لتخويف الدول الديمقراطية والضغط عليها. وحذر المسؤول العسكري من انه "في حالة حصول المنظمات الارهابية على هذه الاسلحة، فان العواقب ستكون مريعة جدا حقا". وقال ان "مثل هذه الآفاق التي اخذت تصبح حقيقة واقعة اكثر، تدفع الولايات المتحدة لتسريع اعداد المنظومة الوطنية للدرع الصاروخية".

واشار غيراسيموف الى روسيا لا تستطيع ايضا الاستخفاف بالاخطار المتنامية، التي يولدها انتشار اسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها. ودعا الفريق غيراسيموف في غضون ذلك الى الرد على هذه التحديات بالمرتبة الاولى، بالوسائل السياسية الدبلوماسية والاقتصادية. ولم يستبعد في نفس الوقت استخدام الاساليب العسكرية التقنية.

واعرب غيراسيموف عن الاسف بصدد عدم رد الولايات المتحدة والناتو على مبادرة الرئيس الروسي بشأن انشاء منظمومة درع صاروخية اوروبية مشتركة. واشار نائب رئيس هيئة الاركان الى ان "الخطوات العملية لانشاء القاطع الاوروبي من منظومة الدرع الصاروخية الامريكية العالمية تجري دون ارتباط بالحوار الروسي الامريكي بصدد قضية الدفاع المضاد للصواريخ، الذي بدأ بقرار من الرئيسين الروسي دميتري مدفيديف والامريكي باراك اوباما". واضاف: "اننا نواصل الحوار مع الناتو بشأن كافة القضايا التي ترتبط بمنظومة الدرع الصاروخية الاوروبية. وان ابوابنا مشرعة، ومستعدون للنقاش، ومع ذلك يجب ان تكون النتائج مفهومة ومقبولة لدينا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة